تم اعتقال مطلوب بتهمة اختطاف طائرة ركاب اميركية عام 1968 واجبارها على الهبوط فى كوبا، وذلك من قبل السلطات الأميركية فور وصوله الى مطار جون كينيدى

واشنطن: اعتقلت السلطات الاميركية رجلا كان مطلوبا بتهمة اختطاف طائرة ركاب اميركية عام 1968 واجبارها على الهبوط فى كوبا. وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية أن لويس ارماندو بينا سولترين اعتقل امس الاحد فور وصوله الى مطار جون كينيدى بنيويورك من كوبا حيث مكث لمدة 41 عاما. ويتهم سولترين باختطاف الطائرة التابعة لشركة بان اميركان التى كانت متوجهة الى بويرتو ريكو وذلك بمساعدة شريكين اثنين ولا يريد المسوءولون الكشف عن ملابسات عودة سولترين الى الولايات المتحدة لكنهم يقولون انه سيمثل امام القضاء الثلاثاء القادم.

وكانت عملية الاختطاف قد تمت فى 24 نوفمبر 1968 وهى واحدة من اختطافات متعددة اجبر اصحابها طائرات اميركية على التوجه الى كوبا فى الستينيات من القرن الماضي. وقال المدعى العام بريت بهارارا فى بيان لهquot; حسبما جاء فى لائحة الاتهامات التى تعود الى عام 1968 فان المختطف سبب الذعر بين عشرات الركاب عندما شهر ورفيقيه مسدسات وسكاكين لاختطاف طائرة بان اميركانquot;.

وكان المختطفون قد استقلوا الطائرة من مطار كينيدى ايضا قبل تحويل مسارها من بويرتو ريكو الى العاصمة الكوبية هافانا. وكان رفيقا سولترين واسمهما خوسيه رافاييل ريوس كروس وميغيل كاسترو قد اعتقلا فى منتصف السبعينيات واقرا بالتهم الموجهة اليهما.