جوبا: اسفرت مواجهات بين عناصر مسلحة تنتمي الى قبيلتين في جنوب السودان عن سبعة قتلى على الاقل في ولاية جونغلي، بحسب ما افاد الاحد مسؤول حكومي رفيع.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس رافضا كشف هويته ان هذه المواجهات وقعت الجمعة بين قبيلتي دنكا ونوير، واضاف quot;وفق معلوماتنا، سقط على الاقل سبعة قتلىquot;.

وتابع quot;يبدو ان اعمال العنف هذه تندرج في اطار الهجمات السابقة المستمرة في هذا القطاع. ورغم انها خطيرة، الا انها لم تسفر عن خسائر توازي ما خلفته المواجهات السابقةquot;، موضحا ان الوضع كان quot;هادئاquot; مساء الاحد.

والشهر الفائت، اسفر هجوم شنه مسلحون ينتمون الى قبيلة لو نوير على قرية يقطنها افراد من قبيلة دنكا عن اكثر من مئة قتيل.

واتهم رئيس جنوب السودان سالفا كير السلطات في شمال السودان بتسليح ميليشيات جنوبية بهدف زعزعة الاستقرار في جنوب البلاد مع اقتراب موعد الانتخابات السودانية في نيسان/ابريل 2010 والاستفتاء حول مصير جنوب السودان العام 2011.

لكن مسؤولين سياسيين في الخرطوم نفوا هذه المزاعم.

ومنذ بداية العام، ادت اعمال العنف الى نحو الفي قتيل في جنوب السودان. ونبهت الامم المتحدة الى ان عدد الضحايا في هذه المنطقة بات يفوق نظيره في اقليم دارفور (غرب) خلال الفترة نفسها.

وتعتبر المنظمة الدولية ان تطبيق اتفاقات المصالحة المحلية بين القبائل وزيادة عديد الشرطة في المناطق الحساسة في جنوب السودان هما عنصران رئيسيان لوضع حد لدورة العنف.