قالت حركة الشباب الصومالية انها اسقطت طائرة أميركية بدون طيار، فيما اكد المتحدث باسم الاسطول الخامس للبحرية الاميركية في البحرين ان جميع الطائرات عادت سالمة.

مقديشو: قال متحدث باسم حركة الشباب إن المتمردين الصوماليين أسقطوا طائرة أميركية بدون طيار كانت تحلق فوق ميناء كيسمايو الجنوبي يوم الاثنين وانهم يبحثون عن حطامها.

وكانت قوات الكوماندوس الاميركية قتلت الشهر الماضي واحدا من أبرز المطلوبين للاشتباه في انتمائه لتنظيم القاعدة والمتحالف مع حركة الشباب الصومالية المتمردة في غارة بالهليكوبتر في جنوب البلاد الذي يسيطر عليه المتمردون.

وقال شيخ حسن يعقوب المتحدث باسم حركة الشباب في كيسمايو quot;أطلقنا النار على طائرة أميركية تتجسس فوق كيسمايو. استهدفت قواتنا الطائرة وأصابتها ورأيناها تحترق. نعتقد انها سقطت في البحر.quot; وأضاف quot;مازلنا نبحث عنها.quot;

بدوره، قال اللفتنانت ناثان كريستنسن المتحدث باسم الاسطول الخامس للبحرية الاميركية في البحرين ان جميع الطائرات بدون طيار عادت سالمة.

وتسيطر حركة الشباب التي تقول واشنطن انها ذراع القاعدة في الصومال على أجزاء كبيرة من جنوب البلاد ومناطقها الوسطى حيث تشن تمردا ضد حكومة الرئيس شيخ شريف أحمد الهشة المدعومة من الامم المتحدة.

وقال سكان في بلدة جلهريري الصغيرة ان مقاتلي الحركة دمروا أيضا مسجدا ومقاما لشيخ صوفي وجامعة اسلامية صوفية يوم الاحد بعد أن أطلقوا أعيرة نارية في الهواء لتفريق محتجين محليين.

واستهدفت حركة الشباب في الماضي مواقع صوفية مقدسة ورجال دين من الصوفيين قائلة ان ممارساتهم تتنافى مع الاسلام.

وقال حسن علي وهو زعيم عشائري في مكالمة هاتفية quot;دمروا قبر الشيخ علي ايبار ومسجدنا كما هدموا جامعتنا الاسلامية.quot; وأضاف quot;لا ندري الى أين الفرار.quot;

يذكر ان القتال في الصومال اسفر عن مقتل 19 ألف مدني منذ بداية عام 2007 ونزوح 1.5 مليون اخرين عن ديارهم.

وندد متحدث باسم (أهل السنة والجماعة) وهي جماعة صوفية معتدلة تحارب حركة الشباب في المناطق الوسطى بتدنيس المواقع المقدسة في جلهريري.

وقال الشيخ عبد الله شيخ أبو يوسف quot;ندين بشدة الشباب بسبب هذه الممارسات الدنيئة. عرفوا بتدميرهم القبور الكبيرة في اماكن لا يمكثون فيها أكثر من بضعة أيام..لكننا لم نعتزم اتخاذ اجراء بعد.quot;