اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان ايران تريد إثارة انقسام بين الدول الست مؤكداً على رغبة جامحة في خفض التوتر وتفادي حرب، وعدم السعي للعقوبات

باريس: رأى وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير أن الإيرانيين يريدون إثارة انقسام بين مجموعة quot;5+1quot;، مؤكدا أننا لن نقع في هذا الفخ. كوشنير وفي تصريحات صحافية، قال: quot;نريد خفض التوتر وتفادي حرب، لأن المنطقة أساساً على برميل بارودquot;، لافتا الى أن quot;اقتراح الدول الست يتمثل في ان يأخذ الروس 1200 كيلوغرام من اليورانيوم (الإيراني) ويرسلونه الى فرنسا لمعالجته، إذ إننا الوحيدون القادرون على ذلك، بالتالي يلزّم الروس الفرنسيين من الباطنquot;. ودعا الى جعل quot;الاجتماعات التقنية مقدمة للتفاوض السياسي، هكذا يجب ان يكون الحوار الفعليquot;.

وأكد كوشنير quot;أننا لا نسعى الى عقوبات حالياً، وإذا سعينا ستكون من النوع ذاته، أي فرض حظر على التأشيرات وعلى التعامل مع المؤسسات المالية والمصرفية الإيرانيةquot;. وحضّ على عدم فرض quot;عقوبات تضر بالشعب الإيراني لأنه في خضم انتفاضة (إصلاحية) ولا نريد ممارسة ضغط يحرّض على نزعة قومية ضد الأجانب، لئلا نضر بالانتفاضةquot;.