دعا بنيامين نتنياهو لضرورة وقف إيراني كل أعمال تخصيب اليورانيوم، في إطار المباحثات التي تجريها طهران مع الدول الكبرى في فيينا.

القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان ايران يجب ان توافق على وقف كل أعمال تخصيب اليورانيوم في أي اتفاق مع القوى العالمية.
وتحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة والقوى العالمية بزعامة الولايات المتحدة خفض مخزون طهران من اليورانيوم المخصب مقابل توريد اليورانيوم لمفاعل يستخدم في الأغراض الطبية.

وهم يأملون في ان يؤدي هذا الاتفاق الى بناء الثقة في الطريق نحو اقناع ايران بالتخلي عن اليورانيوم المخصب الذي يخشون من ان يكون جزءا من برنامج صنع أسلحة ذرية رغم ان ايران تقول ان اليورانيوم سيستخدم في تشغيل محطات كهرباء تعمل بالطاقة النووية.
وقال نتنياهو لصحيفة واشنطن بوست في مقابلة نشرت يوم السبت ان quot; الشيء المهم هو ان يضغط المجتمع الدولي على ايران لوقف تخصيب اليورانيوم.quot;

وقال quot;الهدف من التخصيب هو تطوير قدرة على صنع اسلحة نووية ولذلك فان أي حل يجب ان يقترن بوقف التخصيب.quot;
وتوضح ايران باستمرار انها لا تعتزم التخلي عن تخصيب اليورانيوم بينما يرى زعماء اسرائيل ان برنامج ايران النووي يمثل تهديدا لوجودها وتقول ان كل الخيارات يجب ان تبقى على المائدة.

وعندما سُئل بشأن ضربة اسرائيلية محتملة ضد ايران رد نتنياهو بقوله quot;طالما انها مشكلة المجتمع الدولي فان الجهود الدولية بقيادة الولايات المتحدة هي السبيل لوقف هذا الخطر.quot;
وقال نتنياهو ان حكومته تبحث انشاء تحقيق مستقل في سلوك الجيش الاسرائيلي اثناء الحرب خلال شهري ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني ضد مقاتلي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وقال quot;اننا نبحث ذلك ليس بسبب تقرير جولدستون وانما بسبب احتياجاتنا الداخلية.quot;
وألقى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة على اسرائيل باللوم في قرار أصدره يوم الجمعة قبل الماضي عندما أقر تقريرا بشأن الحرب على غزة أعده القاضي الجنوب افريقي ريتشارد جولدستون.

وتبنى القرار توصيته بأن جرائم حرب ارتكبت من الجانبين وان يحال القرار الى مجلس الامن اذا تقاعس الجانبان عن اجراء تحقيقات محلية يُعتد بها خلال ستة أشهر.
وشكلت حكومة نتنياهو بالفعل لجنة تتعامل مع العواقب القانونية للتقرير.

وقال نتنياهو quot;اسرائيل كانت تدافع عن نفسها بوسائل مشروعة ضد هجوم غير عادل.quot;
ودعا الى إجراء تغييرات في القوانين الدولية للحرب لتتلائم مع انتشار الارهاب العالمي.

وقال quot;اذا كان الارهابيون يعتقدون ان لديهم ترخيصا بالقتل من خلال اختيار القتل من وراء خطوط المدنيين فان هذا هو ما سيفعلونه المرة تلو المرة. فما الذي يفترض ان تفعله اسرائيل؟ .. .quot;