روما: اعلن خفر السواحل في كاتانيا بجنوب ايطاليا ان 297 مهاجرا سريا قد انقذوا بعدما امضوا ثلاثة ايام في البحر قبالة صقلية، لكن احد المسافرين توفي اثناء الرحلة.

وقال انطونيو ريتشيني احد المتحدثين باسم خفر السواحل ان quot;ثلاثة زوارق سريعة لخفر السواحل الصقلية قد انقذت السفينة. وبين المهاجرين ال 298 على متن السفينة الذين وصلوا في المساء الى مرفأ بوزالو (جنوب صقلية)، عثرنا على جثة شخص توفيquot; اثناء الرحلة.

وكان على متن السفينة 46 امرأة بينهن اربع حوامل و29 طفلا. ويبدو ان الدفعة الاولى من المهاجرين السريين الذين وصلوا الى بوزالو كانوا منهكين، كما ذكرت وكالة انسا للانباء، ونقل عشرة منهم الى المستشفى مباشرة.

وكان من الصعوبة بمكان مساعدتهم بسبب سوء الاحوال الجوية وتنازع الاختصاص بين مالطا وايطاليا.

وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان quot;ايطاليا قامت بواجباتها كما تفعل دائماquot;. واضاف ان ايطاليا انقذت السفينة وقدمت مواد غذائية وادوية الى الاشخاص الذين كانت تنقلهم.

لكن السناتور روبرتو دي جيوفان باولو من الحزب الديموقراطي، ذكر ان هذه السفينة quot;التي تاهت في البحر 48 ساعة في انتظار الاتفاق على الصلاحياتquot; توفر الدليل على quot;عجز ايطاليا عن فرض احترام اي نوع من الاتفاقات حول اغاثة المهاجرينquot;.