مبنى جريدة اليلاندس بوستنأعلنت وزارة العدل الأميركية عن إعتقال مشتبه بهما بالقيام بالتخطيط لإرتكاب إعتداء في قلب العاصمة الدنماركية كوبنهاغن ردا على الرسوم المسيئة للرسول.

كوبنهاغن: اعلنت الاستخبارات الدنماركية الثلاثاء انها تتعاطى بquot;كثير من الجديةquot; مع مسألة اعتقال شخصين في الولايات المتحدة كانا يخططان لارتكاب اعتداء ضد مقر الصحيفة الدنماركية التي نشرت رسوما كاريكاتورية حول النبي محمد في كوبنهاغن.

الا ان الشرطة الدنماركية لم تجد من الضروري رفع حالة التأهب المعلنة اصلا خوفا من تعرض المصالح الدنماركية للاعتداء على خلفية الرسوم الكاريكاتورية.

وقال رئيس استخبارات الشرطة الدنماركية جاكوب شارف في بيان quot;نتعاطى مع هذه المسألة بكثير من الجديةquot;.

واضاف quot;خصوصا ان احد الشخصين المعتقلين يقيم شبكة علاقات واسعة مع ناشطين متطرفين رفيعي المستوى في باكستان يريدون المساس بالدنمارك ولديهم القدرة على ارتكاب اعمال ارهابية من دون اي وازعquot;.

وكانت صحيفة quot;يلاندس بوستنquot; نشرت 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد في ايلول/سبتمبر 2005 ما اثار موجة غضب في العالمين العربي والاسلامي ترجمت بتظاهرات في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006 تخللها احراق مقار لسفارات الدنمارك.

وفي حزيران/يونيو 2008 استهدفت سفارة الدنمارك في اسلام آباد باعتداء انتحاري اوقع ستة قتلى تبنت مسؤوليته القاعدة ردا على نشر الرسوم الكاريكاتورية.

وكانت وزارة العدل الاميركية اعلنت الثلاثاء ان شخصين اعتقلا في الولايات المتحدة للاشتباه بقيامهما بالتخطيط لارتكاب اعتداء ضد هذه الصحيفة.

واوضح بيان وزارة العدل ان الرجلين وهما اميركي في التاسعة والاربعين وكندي في الثامنة والاربعين من مواليد باكستان، يلاحقان بتهمة quot;التآمرquot; الارهابي خارج الولايات المتحدة وبتقديم quot;دعم ماديquot; الى منظمة ارهابية.

وتم اعتقالهما في الثالث والثامن عشر من تشرين الاول/اكتوبر في شيكاغو شمال الولايات المتحدة.

وعثر المحققون في حوزة المعتقلين على شرائط فيديو للمبنى الذي يضم مكاتب الصحيفة الدنماركية في كوبنهاغن التقطت في الليل والنهار.