شيكاغو: اعلن محامي احد الشخصين المشتبه بقيامهما بالتخطيط لارتكاب اعتداء ضد الصحيفة الدنماركية التي نشرت رسوما كاريكاتورية للنبي محمد، ان موكله تعرض للخداع من قبل المشتبه به الثاني في القضية.

ومثل الكندي تاهاوور رانا (48 عاما) الاربعاء امام قاض فدرالي في شيكاغو (ولاية ايلينوي شمال) وطلب محاميه باتريك بليغن من المحكمة اطلاق سراحه بكفالة.

ورانا متهم بتقديم quot;دعم ماديquot; الى مؤسسة ارهابية، ويأخذ عليه الادعاء تقديم غطاء للمشتبه به الثاني ديفيد هيدلي خلال زياراته الى الدنمارك عبر المؤسسة المتخصصة بتقديم الخدمات للمهاجرين التي يملكها.

والتهم الموجهة الى هيدلي هي quot;التآمرquot; الارهابي خارج الولايات المتحدة عبر التخطيط لارتكاب اعتداء في كوبنهاغن يستهدف صحيفة يلاندز بوستن التي كانت اول من نشر رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد العام 2005 ما اثار غضب الدول العربية والاسلامية. وسيمثل هيدلي في الرابع من كانون الاول/ديسمبر امام هذه المحكمة.

وقال محامي تاهاوور رانا امام المحكمة ان موكله quot;كان ضحية خداع هيدلي لهquot;. وتابع المحامي ان موكله كان يعلم بان هيدلي له علاقة بمجموعة اسلامية تتخذ من باكستان مقرا لها تقاتل ضد الهند في كشمير، الا انه لم يكن ابدا على علم بانه كان يخطط لارتكاب اعتداء في الدنمارك.

وشدد المحامي بليغن على ان موكله quot;لم يكن على علم بنشاطات هيدليquot;.

الا ان الاتهام وجد ان خطورة التهم الموجهة الى رانا اضافة الى الاتصالات الواسعة التي كان يقوم بها خارج الولايات المتحدة، تجعل من الصعب جدا الموافقة على اطلاق سراحه بكفالة.

ويمكن ان يحكم على رانا بالسجن 15 عاما في حين ان هيدلي يمكن ان يحكم عليه بالسجن المؤبد في حال ادينا بالتهم الموجهة اليهما.