اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان رحلته المؤلمة لحضور استقبال جثث الجنود الاميركيين القتلى من افغانستان ذكرته ونبهته الى quot;التضحيات الهائلة التي تطلبتها الحربquot; المستمرة منذ ثمانية اعوام.

واشنطن: اضاف اوباما ان الثمن الذي تدفعه الولايات المتحدة سيلقي بظله على رؤيته للنزاعات الخارجية، فيما يوشك على اتخاذ قرار مصيري حول ارسال الالاف من الجنود الاضافيين الى افغانستان وقال اوباما في المكتب البيضاوي بعد ساعات على حضور حفل quot;الانتقال المشرفquot; quot;كان تذكيرا قاسيا بالتضحيات الهائلة التي يتكبدها شباننا وشاباتنا العسكريون كل يومquot;.

وتابع quot;من البديهي ان العبء الذي تتحمل قواتنا وعائلاتنا في اي حالة حرب سيلقي بظله على رؤيتي لتلك النزاعاتquot; واضاف quot;انه امر افكر فيه كل يومquot;.

وغادر اوباما البيت الابيض على متن المروحية الرئاسية قبيل منتصف ليل الاربعاء متجها الى قاعدة دوفر الجوية في ديلاوير. وحط الرئيس الاميركي بعيد وصول طائرة نقل ضخمة تنقل رفات 15 جنديا وثلاثة عناصر من وكالة مكافحة المخدرات قتلوا الاثنين في اكثر الاشهر دموية بالنسبة الى القوات الاميركية في افغانستان.

وهذه الزيارة الاولى التي يقوم بها اوباما الى قاعدة دوفر، حيث تصل رفات اغلبية الجنود الاميركيين القتلى في افغانستان والعراق، وهي رحلة بالغة في الرمزية في خضم مراجعته لاستراتيجية بلاده في الحرب في افغانستان. وقتل سبعة من الجنود وعناصر وكالة مكافحة المخدرات الثلاثة في تحطم مروحيتهم، فيما قتل الجنود الثمانية الاخرون في حادثة اخرى عند انفجار عبوة موضوعة الى جانب الطريق بآليتهم. وقتل اكثر من خمسة الاف عسكري اميركي في حربي العراق وافغانستان.