اتهم المغرب منظمة مراسلون بلا حدود بممارسة quot;الرقابةquot; وquot;الطمس الممنهج لكافة ايجابياتquot; المملكة معتبراً ان الأمر لا يمت لاخلاقيات المهنة الصحافية في البلاد بصلة

الرباط: دان المغرب موقف منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; التي اتهمها بممارسة quot;الرقابةquot; وquot;الطمس الممنهج لكافة ايجابياتquot; المملكة وخصوصا في مجال حرية الصحافة. وقال وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة خالد الناصري في لقاء مع صحافيين ان quot;الطمس الممنهج لكافة ايجابياتنا لا يمت لاخلاقيات المهنة بصلةquot;.

وردا على سؤال، عبر الوزير المغربي عن quot;رفضه للمعاملة التي تخص بها منظمة +مراسلون بلا حدود+ المغرب والمتميزة بالرقابةquot;. واكد ان المغرب quot;يعد دولة منظمة تتوفر على مؤسسات وقوانين وعلى خصومنا التحلي بالشجاعة للتحدث عما يزعجهمquot;، مؤكدا عزم المملكة على quot;المضي قدما في المسلسل الديموقراطيquot;.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود رأت الثلاثاء ان quot;حرية الصحافة تواجه تدهورا حقيقياquot; في المغرب، واعلنت عزمها على ابلاغ وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي يفترض ان تزور المملكة قريبا بهذا الامر.

وقال الامين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود جان فرانسوا جوليار في مؤتمر صحافي عقده بالدار البيضاء quot;برأينا ثمة تشدد وتدهور حقيقي لحرية الصحافة في المغربquot;. واضاف ان quot;المغرب يحتل المرتبة 127 من اصل 175quot; في التصنيف العالمي لحرية الصحافة مؤكدا انه quot;افضل من البلدان المجاورة لكن ذلك يضع المغرب في موقع لا يليق بدولة ديموقراطيةquot;.

وقال ناصري ان quot;تصرف المنظمة ومديرها العام الذي دخل بحرية الى المغرب ونظم ندوة صحافية بدون ترخيص وبدون احترام للمساطر القانونية لا يليق بمنظمة غير حكومية ذات مصداقيةquot;.