دوبروفنيك: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة ان كرواتيا ستصبح عضوا في الاتحاد الاوروبي قبل نهاية العام 2011، وذلك خلال تسلمه في مدينة دوبروفنيك جائزة على المساعدة التي قدمها لهذه المدينة في بداية الحرب بيوغسلافيا السابقة.

وقال خلال احتفال اقيم في مسرح المدينة quot;اني قادم للتو من اجتماع المجلس الاوروبي في بروكسل والكل اشاد بانضمام كرواتيا قريباquot; الى الاتحاد. واضاف quot;لا تزال هناك بعضة اشهر، سنة، وربما سنة ونصف كي تصبحوا عضوا في الاتحاد الاوروبي في حال اراد الرئيس التشيكي فاكلاف كلاوس توقيع معاهدة لشبونةquot;.

واضاف quot;انا متأكد من انكم ستصبحون العضو ال28 وان مجمل الذين يتواجهون في المنطقة سيصبحون اصدقاء وسيعملون معا وسيقبلون وسيتم الترحيب بهم داخل الاتحاد الاوروبيquot;.

واعرب عن امتنانه للرئيس الكرواتي ستيب ميسيتش الذي ينهي ولايته الثانية في كانون الثاني/يناير. وقال quot;لا احب الجوائز، ولكن اقبل هذه الجائزة لانها تأتي من الرئيس ميسيتش الذي عمل كثيرا من اجل الديموقراطية والحريةquot;.

من ناحيته، رد الرئيس الكرواتي الذي قلد كوشنير quot;وسام الدوك تربيميرquot; وهو احد اهم الاوسمة الكرواتية، بالقول quot;نود ان ينضم جيراننا الذي خضنا الحرب معهم، الى الاتحاد الاوروبي ايضاquot;.

وعرض الاتحاد الاوروبي على جميع دول البلقان الغربية الانضمام الى الاتحاد.