إنسحاب عبدالله عبدالله من الإنتخابات الرئاسية في دورتها الثانية التي أقرت مؤخرا سيترك الساحة خالية أمام الرئيس الأفغاني كرزاي حيث كان عبدالله أبرز منافسيه.

كابول: اعلن مرشح المعارضة لانتخابات الرئاسة الافغانية عبدالله عبدالله انسحابه من الدورة الثانية من الانتخابات التي ستجري السبت المقبل.

وصرح عبد الله عبد الله امام انصاره في كابول quot;ان القرار الذي ساعلنه الان لم يكن سهلا. لقد كان قرارا اتخذته بعد مشاورات واسعة مع شعب افغانستان ومع انصاري ومع زعماء متنفذينquot;.

واضاف quot;احتجاجا على سوء تصرف الحكومة ولجنة الانتخابات المستقلة لن اشارك في الانتخاباتquot;.

ويتوقع ان يدخل قرار عبد الله افغانستان في مزيد من عدم الاستقرار السياسي الذي تعاني منه البلاد منذ الدورة الاولى من الانتخابات التي جرت في 20 اب/اغسطس والتي شابتها اعمال تزوير واسعة.

وبعد الكشف عن عمليات تزوير واسعة في الدورة الاولى، طالب عبدالله الرئيس الافغاني حميد كرزاي باقالة رئيس لجنة الانتخابات المستقلة عزيز الله لودين ووقف اربعة وزراء ساهموا في حملة كرزاي عن العمل.

ولم تلق مطالبه استجابة حتى الان حيث اعلنت لجنة الانتخابات المستقلة انه لا يمكن اقالة لودين الا بقرار من المحكمة العليا فيما قال كرزاي ان عبد الله ليس له الحق في التدخل في المناصب الوزارية.

وكان كرزاي حصل على 49,67% من الاصوات في الدورة الاولى من الانتخابات بعد ان الغت لجنة مراقبة مدعومة من الامم المتحدة نحو ربع الاصوات بسبب التزوير، بينما لم يحصل عبدالله عبد الله سوى على 30%.

والسبت اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان مقاطعة عبدالله للانتخابات لن يكون لها تاثير على quot;شرعيةquot; الانتخابات.

وقالت كلينتون في ابو ظبي quot;اعتقد ان ذلك لن يكون له اي علاقة بشرعية الانتخابات. انه خيار شخصي قد يتخذ او لا يتخذquot;، موضحة quot;لا استطيع ان اعلق على ما يمكن ان يقرره هذا المرشح او ذاكquot;.

واضافت الوزيرة الاميركية quot;هذا ليس امرا فريدا من نوعه ... دول اخرى واجهت ذلك عندما يقرر احد المرشحين عدم الاستمرار. نرى ذلك في بلدنا عندما يقرر احد المرشحين لسبب او لاخر عدم الاستمرار حتى النهايةquot;.

كرزاي

وفي أولى ردود الفعل قال المتحدث باسم الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم الاحد ان الدورة الثانية من انتخابات الرئاسة يجب ان تجري رغم انسحاب مرشح المعارضة عبدالله عبدالله منها.

وقال المتحدث وحيد عمر quot;نعتقد ان الانتخابات يجب ان تجري، ويجب ان تكتمل العمليةquot;.

واضاف لقناة الجزيرة quot;يجب منح الشعب الباكستاني الحق في التصويتquot;.