كولومبو: أطلقت شرطة سريلانكا الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدفعا للمياه اليوم الاربعاء لمنع محتجين من الخريجين العاطلين عن العمل من دخول منطقة تخضع لاجراءات أمنية مشددة قرب مقر الاقامة الرسمي للرئيس ماهيندا راجاباكسه. وازدهرت شعبية راجاباكسه منذ هزيمة متمردي نمور التاميل في مايو ايار التي أنهت حربا اهلية استمرت 25 عاما لكنه يواجه الان ضغطا من احتجاجات واضرابات تنظمها اتحادات عمالية وطلابية قبل الانتخابات التي تجري في اوائل عام 2010.

وقال خريجون عاطلون نظموا احتجاجات على مدار الايام التسعة والعشرين الماضية ويطالبون بوظائف معقولة ان الشرطة هاجمتهم حين حاولوا الذهاب الى منزل الرئيس للقائه ومناقشة مشكلتهم معه. وقال داماميكا موناسينغي المتحدث الاعلامي باسم اتحاد الخريجين العاطلين لرويترز quot; شرطة حكومة راجاباكسه هاجمتنا بالغاز المسيل للدموع ومدافع المياه... لن نتزحزح من هذا المكان الى أن نلتقي بالرئيس.quot;

وذكر شاهد من رويترز أن نحو 500 خريج لم يتحركوا بعد عند اقرب تقاطع رئيسي بعد الاشتباك مما تسبب في ازدحام مروري هائل بالمنطقة التجارية الرئيسية في العاصمة كولومبو. وقال الاتحاد ان ستة خريجين نقلوا الى المستشفى. وقالت الشرطة انها اضطرت الى استخدام الغاز المسيل للدموع ومدفع مياه لوقف مسيرة المحتجين والدفاع عن نفسها.