اثينا: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء في اثينا الى احترام حقوق المهاجرين مشيرا الى انتقاد عدة منظمات دولية لحقوق الانسان لعدم توفر بنى تحتية مناسبة لاستقبال المهاجرين في اليونان.

وقال بان في ختام لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو ان quot;الاقتصاد اليوناني استفاد كثيرا في السنوات الماضية من مساهمة العاملين المهاجرين لكن منظمات عدة للدفاع عن حقوق اللاجئين وحقوق الانسان اعربت عن قلقها من وضع المهاجرين المحتجزين او العاملين في اليونانquot;.

واضاف quot;آمل في ان تستمر اليونان في الترويج لحقوق المهاجرين وحمايتها وان تحاول الحكومة اليونانية احترام التوصيات حول القضاء على التمييز العرقي حيال طالبي اللجوءquot;.

واجتمع بان كي مون مع باباندريو بمناسبة زيارته لاثينا للمشاركة الاربعاء في افتتاح المنتدى العالمي الثالث حول الهجرة والتنمية برعاية الامم المتحدة.

ووجه مجلس اوروبا والمفوضية العليا للاجئين ومنظمة العفو ومنظمات اخرى غير حكومية انتقادات مرارا الى اليونان حول ظروف اعتقال المهاجرين وquot;عدم توفرquot; مراكز استقبال كافية.

يذكر ان اليونان لا تملك الواقعة في اقصى حدود الاتحاد الاوروبي الجنوبية الشرقية، البنى التحتية اللازمة لاستيعاب الاعداد الكبيرة من المهاجرين الذين يصلون من سواحل تركيا القريبة للتوجه الى دول اوروبا الغربية.