ذكر الامين العام للحلف الاطلسي ان الوسيلة الوحيدة للتقدم هي تعليم وتدريب المزيد من الجنود الافغان.

بروكسل: اعتبر الامين العام للحلف الاطلسي ان مقتل خمسة جنود بريطانيين سقطوا بيد شرطي افغاني يشكل quot;حادثا ماساوياquot; لكنه quot;معزولquot; ولا يشكك في ضرورة نقل المزيد من المهمات الامنية الى ايدي الافغان انفسهم.

وقال اندرز فوغ راسموسن في مقابلة quot;اني اتوجه باحر التعازي لعائلات الضحايا واؤكد تعاطفي مع كل الذين اصيبوا بهذا الحادث الماساويquot;.
الا انه اضاف quot;اعتبر انه حادث معزول، وذلك لا يغير في موقفيquot; حيال الاستراتيجية التي ينبغي اتباعها في افغانستان.

وقتل هؤلاء الجنود البريطانيون الخمسة بيد شرطي افغاني فتح النار عليهم عند حاجز في ولاية هلمند الجنوبية في هجوم تبنته حركة طالبان. واصيب ستة جنود بريطانيين اخرين وشرطيان افغانيان بجروح ايضا.

وقال راسموسن quot;ان الطريق للمضي قدما هو العمل على وضع المزيد من المهمات في ايدي الافغان لكي يتمكنوا من ان يكونوا اسياد انفسهمquot;.

وتابع راسموسن يقول quot;ان الوسيلة الوحيدة للتقدم، اكرر، هي تعليم وتدريب المزيد من الجنود الافغان والمزيد من رجال الشرطة الافغانquot;، موضحا استراتيجية خروج الحلف الاطلسي من هذا البلد.

يذكر ان ولاية هلمند حيث تتمركز الغالبية العظمى من الجنود البريطانيين، هي احدى الولايات الاكثر خطورة في البلاد ومعقل طالبان واول مركز لانتاج الافيون.

وسيكون الهجوم موضع تحقيق وزارة الداخلية الافغانية والقوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي.