The Israeli military display at the port of Ashdod what they ...

حثت اسرائيل مجلس الأمن على اتخاذ اجراءات quot;مناسبةquot; والتحقيق بأمر شحنة الأسلحة الايرانية التي ضبطتها وهي متجهة الى سوريا ومن هناك الى حزب الله في جنوب لبنان.

جنيف: في رسالتين متطابقتين الى السكرتير العام بان كي مون والى النمسا الرئيس الحالي لمجلس الأمن قالت مبعوثة اسرائيل الى الامم المتحدة غابرييلا شاليف quot;ان اسرائيل تطلب من مجلس الأمن اتخاذ الاجراء المناسب في ضوء هذه الانتهاكات المستمرة ومواصلة التحقيق في هذه الشكوىquot;.

واضافت ان حكومتها quot;لا تزال على استعداد لتقديم المزيد من المعلوماتquot; بشأن محتويات الشحنة في السفينة المضبوطة واشفعت ذلك بتقديم شريط فيديو يظهر هذا اكتشاف الأسلحة على متن السفينة.

وقالت ان quot;التحرك الايراني يشكل انتهاكا لقرار مجلس الامن رقم 1747 ولقرارات مجلس الامن السابقة ذات الصلة.

ويحظر قرار مجلس الأمن 1747 بوضوح تزويد ايران أو بيعها بصورة مباشرة أو غير مباشرة أي أسلحة أو مواد ذات صلة وبالتالي فقد اعتبرت المبعوثة الاسرائيلية ان الشحنة المضبوطة التي كانت مرسلة من ايران الى سوريا أو الى أي بلد أو كيان آخر ولا سيما الى أي كيان ارهابي تشكل انتهاكا صارخا لهذا القرار.

كما شددت على وجود مخاوف جدية quot;لأن هذا الحادث يشكل أيضا انتهاكا لقرار مجلس الامن رقم 1701quot; الذي أقر لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله ورأت ان quot;هذه الانتهاكات تمثل تهديدا للسلم والأمن فضلا عن عدم الامتثال للالتزامات القانونية الدوليةquot;.

وقالت ان 36 حاوية بضائع كانت على متن السفينة حملت مئات الأطنان من طائفة واسعة من الأسلحة بما في ذلك الصواريخ والقذائف ومدافع الهاون والقنابل اليدوية والأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة.

واوضحت ان الاسلحة كانت مخبأة وملفوفة وكأنها بضائع مدنية كما ذكر في بيان الشحنة.