كشف مصدر مطلع في شركة نايل سات المصرية أن وقف بث قناة العالم الإخبارية جاء بسبب مخالفتها لوثيقة quot;مبادئ تنظيم البث والاستقبال الفضائي الإذاعي والتلفزيوني في المنطقة العربيةquot; التي اعتمدها وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم الاستثنائي في جامعة الدول العربية في شهر فبراير/شباط من العام الماضي. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ quot;إيلافquot; ان قناة العالم خالفت بنود التعاقد مع شركة نايل سات، ولذلك اتخذت الشركة الإجراءات اللازمة، مشيرًا إلى أن الشركة لم تفعل شيئًا مخالفًا للقانون بوقفها لبث القناة لأنّ الوثيقة quot;أصبحت ملحقًا للعقود المبرمة بين الشركة والقنوات الفضائية وجزءًا لا يتجزّأ منهاquot;.

القاهرة: اتخذت إدارة القمر الصناعي نايل سات وقمر عرب سات قرارًا متزامنًا بوقف بث قناة العالم الإخبارية، التي تتبع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد ظهر الثلاثاء الماضي دون إخطار مسبق، وفقًا لتصريحات مدير مكتب القاهرة أحمد السيوفي، مضيفًا انه حاول الاستفسار عن سبب قطع البث من الشركتين لكنه لم يجد إجابة شافية.

وقد تضاربت الأسباب حول وقف القناة، فقد اكد السيوفي في تصريحات لاحقة انه أبلغ بوجود قرار من quot;جهة علياquot; بوقف البث. وأوضح عاطف الموسوي مدير مكتب القناة في بيروت أن إدارة quot;عرب ساتquot; أبلغت إدارة المحطة في طهران أن إيقاف البث جاء quot;لأسباب سياسيةquot;... بينما أكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية quot;عرب ساتquot; بانه تم إيقاف البث quot;لأمور تعاقديةquot;، وهو ما اكده أيضًاأحمد أنيس الرئيس التنفيذي لنايل سات قائلاً إن شركته أوقفت بث قناة العالم بسبب انتهاك لم يحدده للعقد.

وأضاف المصدر قائلاً ان quot;وقف القناة غير قابل للتفاوضquot;، لكنه عاد ليؤكد ان quot;القرار ليس نهائياquot;. ولم يستبعد اتخاذ نفس الإجراء مع قنوات أخرى تخالف البنود التى تنص عليها وثيقة البث الفضائي، التى يجب ان تلتزم بها القنوات الفضائية على حد قوله. وقال إن القناة خالفت ما جاء بالوثيقة في عدة اوجه منها quot;عدم امتناعها عن بث كل ما يتعارض مع توجهات التضامن العربي، ومراعاة بنيته الاسرية وترابطه الاجتماعيquot;،quot; والتأثير سلبًا على السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية والنظام العام وعدم الوعي والمسؤولية بما من شأنه حماية المصالح العليا للدول العربية وللوطن العربي quot;. وأوضح ان القناة دأبت على الهجوم على بعض المسؤولين العرب وانتهجت مسارًا تحريضيًا في خطابها الاعلامي من شأنه زعزعة الاستقرار والإخلال بالسلم من خلال إثارة النعرات الطائفية.

وقد اتخذت القناة اتجاهًا مساندًا للحوثيين المتمردين باليمن، ودأبت على الجانب الأخر الهجوم على بعض الدول العربية فى خط مواز مع اتهامات اليها ببث برامج تتعارض مع الأخلاقيات الدينية الإسلامية والسياسية. وقد وجهت القناة اتهامات قاسية للسعودية واليمن فى أزمة صعدة. وتعدت على بعض الرموز المصرية حتى ان احد المحامين رفع دعوى ضدها مطالبًا بوقفها quot;لاهانة الشعب المصري والرموز السياسية والقيادةquot;.

وبسؤاله حول إمكانية السماح للقناة بالبث في مصر من على أقمار أخرى، قال المصدر ان هذا ليس من اختصاص نايل سات، مضيفا quot;ان الشركة تتحكم فقط فيما يبث على القمر الصناعي المصريquot;، واستدرك قائلاً من الممكن منع بث قنوات معينة في مصر من على أقمار اخرى،في حالة اذا تم تفعيل ما تحدث عنه وزير الإعلام بإنشاء مفوضية أو مجلس عربي لتنظيم البث المسموع والمرئي. وأوضح أنه في ظل وجود هذا الكيان العربي ستكون هناك إمكانية للتعامل والتنسيق مع الكيانات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي ومطالبته بالتعامل بالمثل بما يحافظ على المصالح العربية، quot;بمعنى المطالبة بمنع بث قنوات تسيء إلى دول عربية تنطلق من دول الاتحاد الأوروبي والامتناع فى المقابل عن خروج مضامين إعلامية من الدول العربية تتعرض للقيم والمبادئ العاملة لهذه الدولquot;.