قرر البرلمان العراقي تاجيل التصويت على قانون الانتخابات العراقي الي يوم غد الاحد وذلك بسبب اعتراض بعض نواب المكون العربي عن المسودة المقدمة بشان كركوك. ويبدو ان المداولات الهامشية التي اجراها رئيس البرلمان اياد السامرائي مع بعض الكتل لتقريب المواقف لم تؤتي اكلها يأتي ذلك بينماتم تشكيل تحالف انتخابي جديد باسم quot;تحالف الوحدة الوطنيةquot; يضم عشرة كيانات سياسية من مختلف الطوائف العراقية.

بغداد: قال مصدر برلماني عراقي ان اعضاء البرلمان اجروا جلسة تداولية حول مشروع القانون ورغم اكتمال النصاب القانوني داخل المجلس الا ان اعضاء المجلس انتهوا الى تاجيل التصويت الى يوم غد. واوضح المصدر ان التاجيل جاء بسبب اعتراض بعض نواب المكون العربي عن المسودة المقدمة بشان كركوك في الوقت الذي قبلها الاكراد.

ويبدو ان المداولات الهامشية التي اجراها رئيس البرلمان اياد السامرائي مع بعض الكتل لتقريب المواقف لم تؤتي اكلها بعد تشدد بعض الاطراف وتمسكها بموقفها. وكان السامرائي قد اعلن في وقت سابق ان قادة الكتل السياسية اجتمعوا صباح اليوم لدراسة كافة المقترحات المقدمة وتقديم حل توفيقي وسطي يتمتع بتاييد الكتل النيابية وقد وصلوا الى صيغة وهي معروضة للتداول وسيتم التصويت عليها في الساعة الخامسة والنصف من مساء هذا اليوم.

ويمر البرلمان بازمة خانقة حيث يتقلص امامه الوقت كلما تاخر في اقرار القانون بعد ان كانت مفوضية الانتخابات العراقية اعلنت ان التاخير اكثر سيؤدي الى تاجيل الانتخابات وعدم اجراءها في موعدها المحدد في ال16 من يناير القادم.
ويتمحور الخلاف بين اعضاء البرلمان حول قضية كركوك وطريقة تمثيلها في الانتخابات التشريعية حيث يطالب العرب والتركمان بوضع خاص لها بينما يطالب الاكراد بان تجري الانتخابات فيها شانها شان باقي المحافظات.

تحالفات جديدة

من جهة ثانية اعلن السبت في بغداد تشكيل تحالف انتخابي جديد باسم quot;تحالف الوحدة الوطنيةquot; يضم عشرة كيانات سياسية من مختلف الطوائف العراقية.
ومن ابرز الاحزاب التي يضمها التحالف الذي يتزعمه نهرو عبد الكريم رئيس تجمع الوحدة الوطنية، مجلس الحوار الوطني الذي يتزعمه خلف العليان وتجمع اصلاء برئاسة فاضل المالكي ومنظمة انصار الرسالة التي يتولى امانتها العامة مازن مكية، اضافة الى عدد اخر من الكتل والشخصيات السياسية وشيوخ العشائر.

وتلي البيان التاسيسي بالنيابة عن عبد الكريم وجاء فيه ان quot;هذا التحالف يشمل شرائح واطيافا واسعة من الشعب العراقي ويبتعد عن كل التوجهات والمحاصصات الطائفية التي بنيت في المرحلة الماضيةquot;.

واضاف البيان quot;منذ وقت مبكر شخص تجمع الوحدة الوطنية العراقي حاجة العراق لجبهة وطنية من خلال تقديم شخصيات عراقية مشهود بتاريخها الوطنيquot;. واشار الى ان quot;تجمع الوحدة اتخذ قرارا بعدم اقحام نفسه بمثل هذه الائتلافات مستندا للقوى المتحالفة معه واحتياجات الشعب العراقيquot;.

وتابع ان quot;التجمع والقوى وهم يعلنون عن تحالف الوحدة الوطنية يدركون تماما حجم المسؤولية وقرروا خوض الانتخابات بعيدا عن اي تجمع اخر ويمارس حقه في الانتخابات المقبلةquot;.
بدوره، قال الشيخ خلف العليان quot;عملنا جميعا لتكوين تحالف بناء وطني شامل لنحقق جميع طموحات الشعب العراقي بعيدا عن الطائفيةquot;.

واضاف العليان الذي انفصل عن جبهة التوافق العراقية quot;سنعمل مع الاخوة وجميع الكيانات تحت لواء تحالف الوحدة الوطنية على تحرير العراق من اي احتلال على ارضه واجراء الانتخابات وابعاد البلاد عن المحاصصة واعادة الاعمار والاستثمار والمراة هي العنصر الفعال في المجتمع والطفل هو رجل المستقبل وايضا تامين التعليم لكافة الاجيال بمراحلهquot;.

ولم يتمكن البرلمان العراقي بعد من التوصل الى اتفاق لاقرار قانون الانتخابات خصوصا بسبب الخلاف حول وضع مدينة كركوك. وبسبب هذا التأخير اعتبر رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق فرج الحيدري الخميس انه لم يعد بالامكان تنظيم الانتخابات التشريعية في 16 كانون الثاني/يناير كما هو مقرر.