موسكو: وصل نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الى طهران صباح اليوم الأحد لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين حول عدد من المسائل التي تهم الجانبين الروسي والإيراني وقضايا المنطقة.

و أفادت وكالة أنباء quot;فارسquot; نقلا عن مصدر مطلع أن زيارة نائب وزير الخارجية الروسي الى إيران تأتي تلبية لدعوة تلقاها من مساعد شؤون السياسة الخارجية بوزارة الخارجية الإيرانية علي باقري.
وذكر المصدر أن ريابكوف سيلتقي عصر اليوم الأحد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي .
ويذكر أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف كان قد قال إن طموحات إيران النووية يمكن أن تحقق في إطار برنامج سلمي لاستخدام الذرة تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأكد في مقابلة أجرتها معه مجلة quot;دير شبيغيلquot; الألمانية، أنه لا يعارض هذا الأمر أي أحد، مؤكدا على ضرورة مراعاة القواعد المعمول بها وعدم محاولة إخفاء أي من المواقع.

وأضاف: quot;إذا تم التوصل الى اتفاق حول تخصيب اليورانيوم واستخدامه اللاحق في الأغراض السلمية فنحن، بكل سرور، سنساهم في هذه البرامج.

أما إذا اتخذت القيادة الإيرانية موقفا مغايرا فأنه نظريا يمكن كل شيءquot;. وأشار الى أنه تحدث مع نظيره الأميركي باراك أوباما خلال لقائهما في نيويورك في شهر سبتمبر الماضي حول هذا الموضع، مشددا على أنه لا يرغب بأن تنتهي هذه المسألة بفرض عقوبات دولية قانونية. وأكد أن هذه العقوبات تؤدي عادة الى طريق معقد جدا وخطر. وقال: quot;إذا لم يحصل تقدم الى الإمام فلا يستثني احد مثل هذا السيناريوquot;.