تجمع الاف الفلسطينيين في الخليل يوم الاحد لحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس على الترشح مرة اخرى للرئاسة في اعقاب اعلانه انه لا يريد قضاء فترة ثانية في المنصب.

الخليل:اصطف مؤيدو عباس في شوارع الخليل وراحوا يلوحون بالاعلام لتحية الرئيس الفلسطيني في الوقت الذي قام فيه بجولة نادرة في بلدات الضفة الغربية المحتلة. وهتف الحشد quot;محمود عباس ..لا تتنحى أنت الاساس.quot; ونقل التلفزيون الفلسطيني هذه المشاهد على الهواء مباشرة. ويبث التلفزيون برامج دعما لعباس منذ اعلانه يوم الخميس انه لا يريد الترشح في الانتخابات التي قرر مؤخرا أن تجرى في 24 يناير كانون الثاني.

ويعتقد كثير من المحللين ان اعلانه يمكن أن يكون تكتيكا الغرض منه دفع الولايات المتحدة للضغط بدرجة اكبر على اسرائيل لوقف جميع اشكال البناء الاستيطاني في الضفة الغربية. لكن المفاوض الفلسطيني صائب عريقات اكد من جديد يوم الاحد على ان اعلان عباس ليس تكتيكا.

وبنى عباس عمله السياسي على التفاوض مع اسرائيل على اتفاق سلام. واعرب عن خيبة امله في خطاب القاه يوم الخميس مما وصفه quot;بمحاباةquot; الولايات المتحدة لاسرائيل في المناقشات بشأن اعادة اطلاق محادثات السلام. ورفضت منظمة التحرير الفلسطينية التي يرأسها عباس ايضا اعلانه وحثته على البقاء في السلطة.

وحل عباس (74 عاما) محل الرئيس الراحل ياسر عرفات قبل خمسة اعوام. وقوبلت دعوته الى اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بالرفض من جانب حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي سيطرت على قطاع غزة عام 2007 . وبالنظر الى قرار حماس منع اجراء الانتخابات في قطاع غزة يشكك كثير من المحللين فيما اذا كانت الانتخابات ستجرى من الاساس ويقولون انه اذا أجريت فستفتقر للشرعية