الأمور تتجه إلى مزيد من التحسن بين الجارين اللدودين بعد الإتفاق التاريخي بينهما. وهذا ما سينعكس إيجابا على مستوى الأقلية الأرمنية في تركيا.

انقرة: اعيد الاحد في تركيا فتح ابواب كنيسة للارمن الارثوذكس تعود الى القرن الثاني عشر وتعتبر الاولى في منطقة الاناضول، وذلك بعد عام من اغلاقها لاشغال الترميم، كما ذكرت وسائل الاعلام التركية.

وفي المناسبة، اقيم احتفال خاص في الكنيسة التي تحمل اسم القديس quot;غريغوريوس المنورquot; والواقعة في مدينة قيسرية في وسط تركيا، تخلله قداس ترأسه رئيس الاساقفة ارام اتيشيان من بطريركية الارمن في تركيا، ومقرها اسطنبول (شمال غرب)، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

واعلنت المتحدثة باسم البطريركية لويز بكار ان الكنيسة اقفلت لمدة عام بسبب اشغال ترميم. وتعود اخر اعمال الصيانة على المبنى الى التسعينات.

ورات الصحافة التركية ان لهذا الترميم علاقة بالتقارب التاريخي بين تركيا وارمينيا اللتين وقعتا اتفاقات مصالحة في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر.

والعلاقات بين الاتراك والارمن متوترة منذ قرابة قرن من الزمن بسبب ذكرى المجازر وحملات الترحيل التي طاولت الارمن في السنوات الاخيرة من عهد السلطنة العثمانية من 1915 الى 1917 (اكثر من مليون ونصف المليون قتيل بحسب ارمينيا، وما بين 300 الى 500 الف بحسب تركيا التي ترفض وصف ما حصل بالابادة).