يشعر رئيس أركان الجيش الأميركي بالقلق من أي فعل عنيف ضد الجنود المسلمين إثر حادثة إطلاق النار في quot;فورت هودquot;.

واشنطن: عبر الجنرال جورج كيسي رئيس أركان الجيش الأميركي اليوم الاحد عن قلقه من أن حادث إطلاق النار الجماعي الذي وقع الاسبوع الماضي في فورت هود بتكساس وأنحي باللائمة فيه على ضابط مسلم بالجيش الأميركي يمكن أن يذكي رد فعل عنيفا في الجيش الأميركي ضد الجنود المسلمين.

وحذر كيسي من القفز الى النتائج بشأن ما اذا كانت المعتقدات الدينية وراء تصرف المسلح المتهم الميجر نضال مالك حسن وهو مسلم مولود في الولايات المتحدة لابوين من المهاجرين. وقال كيسي لشبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية quot;يساورني القلق من ان هذه التكهنات المتزايدة يمكن أن تسبب رد فعل عنيفا ضد بعض جنودنا المسلمين. وقد طلبت من قادة جيشنا أن يكونوا يقظين لهذا الامر.quot;

وقال كيسي ان هناك نحو ثلاثة الاف جندي مسلم عامل او في الحرس الوطني او قوات الاحتياط. وهم اقلية صغيرة داخل الجيش الأميركي. وذكر مسؤول في فورت هود أن حسن صاح قائلا quot;الله اكبرquot; قبل أن يطلق الرصاص عشوائيا مما أسفر عن مقتل 13 واصابة 30 اخرين. وأطلقت الشرطة الرصاص اربع مرات على الطبيب النفسي البالغ من العمر 39 عاما والذي يعمل بالجيش الأميركي. ونقل الى المستشفى لكنه لم يعد بحاجة الى جهاز التنفس الصناعي.

وقال اقارب لحسن انه كان يريد ترك الجيش حتى لا يرسل الى افغانستان وانه تعرض لمضايقات من جانب زملائه من الجنود بسبب ديانته. ولم يحدد كيسي نوعية رد الفعل التي يخشاها ضد المسلمين في الجيش او من قد يقود رد الفعل هذا. ويعد حادث اطلاق النيران في القاعدة العسكرية المترامية الاطراف أحدث ضربة للجيش الأميركي الذي يقع تحت ضغط هائل هذا العقد حيث تخدم القوات في مهام قتالية متكررة وطويلة في العراق وافغانستان. وأثارت هاتان الحربان عداء تجاه الولايات المتحدة بين كثير من المسلمين على مستوى العالم.

وقال كيسي لقناة (ان.بي.سي) التلفزيونية quot;تنوعنا ليس في جيشنا فحسب بل في بلادنا ايضا. وبقدر ما كانت هذه المأساة مروعة فاننا اذا خسرنا تنوعنا سيكون هذا اسوأ على ما أعتقد.quot; ولدى سؤاله عما اذا كان المسلمون في الجيش الأميركي اكثر ارتباكا من الجنود الاخرين لخوضهم حروبا في دول اسلامية مثل افغانستان والعراق قال كيسي quot;أعتقد أن هذا أمر يجب أن نبحثه على أساس فردي.quot;

لكنه أضاف quot;أعتقد أننا كجيش يجب أن يكون لدينا متسع كاف لضم اشخاص من جميع دروب الحياة.quot; وأحجم كيسي عن التصريح بما يعرفه الجيش عن سلوك حسن قبل الحادث الذي وقع يوم الخميس قائلا ان المحققين الذين يفحصون الجريمة سيتعاملون مع كل هذه التساؤلات.