غالبا ما تنشط مجموعات النازيين الجدد بين فترة وأخرى وخاصة في ألمانيا والنمسا. وتركز هذه المجموعات نشاطها ضد المتدينين والمهاجرين.

برلين: اعلنت الشرطة الالمانية الاحد ان كنيسا يهوديا في درسدن (شرق) تعرض للتدنيس بكتابات وصلبان معقوفة رسمت على احد جدرانه، وذلك عشية الذكرى السنوية لـquot;ليلة الكريستالquot; التي شهدت انطلاق حملة التنكيل باليهود في 1938.

واوضحت الشرطة في بيان ان quot;كتابات محظورة بموجب الدستور الالماني وتستهدف الطائفة اليهودية، بالاضافة الى صلبان معقوفةquot; وجدت مرسومة بالاسود على احد جدران الكنيس على مساحة تمتد بطول حوالى عشرة امتار.

واضاف البيان ان الحادثة جرت ليل السبت الاحد واكتشفتها صباح الاحد دورية للشرطة، مشيرا الى انه تم فتح تحقيق في الحادث بجرم اثارة الكراهية العرقية، وان الشرطة اصدرت نداء بحثا عن شهود.

ويصادف يوم الاثنين التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر الذكرى السنوية العشرين لسقوط جدار برلين، الا انه يصادف ايضا الذكرى ال71 لليلة الكريستال او quot;ليلة الزجاج المكسورquot; حين انبرى النازيون ليلة التاسع الى العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر 1938 يحطمون املاك اليهود في انحاء المانيا ويضرمون فيها النيران، ممهدين بذك للمحرقة.

واقيمت احتفالات رسمية العام الفائت في الذكرى ال70 لquot;ليلة الزجاج المكسورquot;، الا ان الاحتفالات بهذه المناسبة ستكون نادرة هذا العام نظرا للاحتفالات المقررة في الذكرى ال20 لسقوط جدار برلين.

وجرى في quot;ليلة الكريستالquot; تدمير 300 كنيس يهودي وعشرات المتاجر والمنازل اليهودية، كما قتل 90 يهوديا واعتقل 30 الفا نقلوا بعدها الى معسكرات الاعتقال النازية.

ويعتبر المؤرخون ان النازيين ارادوا من هذه الليلة اختبار رد فعل الرأي العام الالماني على اعمال العنف المعادية للسامية.