اعلن زعيم النواب الاوروبيين الاشتراكيين ان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يرفض تولي منصب وزير خارجية الاتحاد الاوروبي ويعتبر هذا الرفض quot;نهائياquot;.

بروكسل: قال زعيم النواب الاوروبيين الاشتراكيين مارتن شولز الذي انه يدعم quot;بقوةquot; رئيس الوزراء السابق ووزير الخارجية الايطالي السابق ماسيمو داليما لتولي منصب الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية وهو منصب نصت عليه معاهدة لشبونة.

وتابع ان quot;ميليباند قال لي قبل فترة قصيرة انه لن يترشح وعلمت انه اكد ذلك في نهاية الاسبوع الماضي لبول نيروب راسموسنquot; رئيس الحزب الاشتراكي الاوروبي.

والاسبوع الماضي وضع الاشتراكيون الاوروبيون ميليباند على رأس قائمة المرشحين لمنصب الممثل الاعلى الذي يوازي وزير خارجية الاتحاد الاوروبي ويمنح صلاحيات اكبر من تلك التي يتمتع بها حاليا خافيير سولانا.

لكن ميليباند يرفض الانسحاب من الساحة السياسية البريطانية قبل الانتخابات التشريعية في الربيع المقبل التي يبدو انها ستكون صعبة على حزب العمال.

ورأت صحيفة quot;ستانداردquot; النمسوية الاثنين ان ميليباند قال لراسموسن انه يريد ان يبقى ناشطا على الساحة البريطانية.

والاحد، اعلن داليما ان فرص توليه منصب وزير خارجية الاتحاد الاوروبي ضئيلة امام ميليباند.

وقال داليما ردا على سؤال لصحيفة quot;ال كورييريه ديلا سيراquot; حول فرص فوزه quot;اقل من 50% بكثيرquot;.

واضاف quot;لا يمكن للبريطانيين ان يواجهوا رفضا متكرراquot; في اشارة الى الصعوبات التي واجهها توني بلير لتولي منصب رئيس مجلس اوروبا.