أعلنت الصحف الإسرائيلية أمس أن قوات من الجيش الأردني أجرت تدريبات مشتركة مع الجيش الإسرائيلي في مدينة بيسان داخل الخط الأخضر.

عمان: نفى مصدر اردني مسؤول الاربعاء اجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع اسرائيل، مؤكدا في ذات الوقت وجود quot;تعاون روتينيquot; مع الدولة العبرية وفق معاهدة السلام لمواجهة الكوارث الطبيعية.
واكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس ان quot;الاردن لم يجر تدريبات عسكرية مشتركة مع اسرائيل لمواجهة الزلازلquot;.

واضاف quot;ليس هناك تدريبات عسكرية مشتركة، ولكن هناك تعاون روتيني بيننا لمواجهة الكوارث الطبيعية وفق ما نصت عليه معاهدة السلام بين المملكة واسرائيلquot;.
وكانت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية ذكرت الثلاثاء ان القوات المسلحة الاسرائيلية والاردنية اجرت الاثنين تمارين مشتركة لمواجهة الزلازل.
وجرت تدريبات الانقاذ السنوية هذه قرب مدينة بيت شين (شمال) الاسرائيلية في وادي الاردن، بحسب الصحيفة.
وشاركت سريتان الى ثلاث سرايا (السرية تضم ما بين 120 و150 رجلا) من كل جانب في هذه التمارين اضافة الى اطفائيين وفرق مدربي الكلاب في الجيش الاسرائيلي.

ولم ينف المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي او يؤكد اجراء هذه التمارين.
وكثيرا ما يعلن عن حدوث هزات ارضية في الاردن واسرائيل بسبب وجود وادي الاردن والبحر الميت وصحراء وادي عربة والبحر الاحمر على الصدع السوري الافريقي.
وكان الاردن عام 1994 ثاني دولة عربية توقع معاهدة سلام مع اسرائيل بعد مصر التي وقعت معاهدة معها عام 1979.