مقاتلو طالبان يطالبون بتحسين ظروفهم وأوضاعهم في المعتقلات والحكومة الأفغانية تؤكد أنها استجابت وأرسلت محققين إلى السجون للإستماع إلى المطالب.

قندهار: ذكر مسؤول الاربعاء ان مئات من متمردي طالبان المعتقلين في سجون افغانية بدأوا اضرابا عن الطعام منذ ثلاثة ايام مطالبين بتحسين ظروف اعتقالهم.

وقال توريالاي ويسا حاكم ولاية قندهار الجنوبية ان كافة معتقلي طالبان وعددهم 350 معتقلا يحتجزون في سجن ساربوزا، يرفضون تناول الطعام منذ يوم الاحد.

واضاف ان الشرطة المحلية ومسؤولين في الاستخبارات ووفدا من وزارة العدل زاروا السجن للاستماع الى مطالب السجناء في محاولة فاشلة لانهاء الاضراب عن الطعام.

وصرح احد السجناء قال ان اسمه حفيظ الله ان المعتقلين المضربين عن الطعام لهم اربعة مطالب وسيرفضون تناول الطعام حتى تتم تلبية مطالبهم.

وصرح عبر الهاتف quot;مطالبنا هي ان نلقى معاملة جيدة وان لا يعامل زوارنا معاملة سيئة وان لا يتعرضوا للمراقبة، كما نطالب بتحسين الطعام والرعاية الصحيةquot;.

وصرح المتحدث باسم طالبان يوسف احمدي من موقع لم يكشف عنه، ان الاضراب عن الطعام جاء نتيجة اهانات اطلقها quot;مقاتل موال للحكومةquot; ادت الى شجار.

واضاف quot;لقد اهان قيادة طالبان ولذلك قام معتقلو طالبان بضربه، وتدخلت الشرطة لتضرب معتقلي طالبان ضربا مبرحا تسبب في نقلهم الى المستشفىquot;.

ويعد سجن ساربوزا السجن الرئيسي في مدينة قندهار، عاصمة ولاية قندهار.

وفي حزيران/يونيو الماضي فر نحو الف من معتقلي طالبان من السجن بعد هجوم انتحاري ادى الى فتح البوابات الرئيسية وتدمير جدران السجن.

وينتشر اكثر من 100 الف من جنود الولايات المتحدة وحلف الاطلسي في افغانستان لمشاركة القوات الافغانية في القتال ضد متمردي طالبان.