تعتبر كلوتيلد ريس من أشهر ناشطي تظاهرات واحتجاجات المعارضة الإيرانية خلال فترة ما بعد الإنتخابات الرئاسية لكنها تلقت اتهامات بتحريض المتظاهرين.

طهران: رفضت ايران الاربعاء طلب فرنسا بتقديم ضمانات بانها لن تسجن الجامعية الفرنسية كلوتيلد ريس المتواجدة حاليا في حرم السفارة الفرنسية في طهران اذا حضرت جلسة محاكمتها التالية.

ونقلت وكالة فارس عن رامين مهماندوست المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله quot;ان ربط حضور المرأة الفرنسية المحاكمة بالحصول على ضمان من السلطات الايرانية هو انتهاك واضح للتعهدات الرسمية والخطية التي قطعتها الحكومة الفرنسية بان تظل المرأة الفرنسية تحت طلب القضاءquot;.

وقال مهماندوست quot;هذا غير مقبول مطلقاquot;.

واضاف ان quot;اصرار السلطات الفرنسية على تقديم طلبات غير مبررة والتشكيك في القضاء الايراني يهدد بخلق ظروف غير جيدة يمكن ان تضر بثقة القضاء الايراني في صدق المسؤولين الفرنسيين بشان التعهدات التي قطعتها السفارة الفرنسيةquot;.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء ان كلوتيلد ريس لن تمثل امام المحكمة الا اذا تلقت ضمانات بانها ستبقى في السفارة بانتظار صدور حكم في محاكمتها بتهم quot;تحريض المتظاهرينquot; خلال الاحتجاجات التي اعقبت ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران/يونيو.