اكدت موسكو الالتزام الكامل بتعهداتها تجاه إيران مشيرة الى انها لا تربط مسألة تسليم المنظومات الصاروخية المضادة للجو quot;س - 300quot; لإيران بالمفاوضات مع السعودية بشأن شراء الأخيرة أسلحة وتقنيات عسكرية روسية.

طهران: أكد السفير الروسي في طهران الكسندر سادوفنيكوف خلال لقائه رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علاء الدين بروجردي، التزام بلاده بتعهداتها في مجال التعاون التقني والنووي مع إيران.

وكان سادوفنيكوف قد التقى بروجردي في طهران الأربعاء، وسلمه دعوة من رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي قسطنطين كوساتشوف لزيارة روسيا .

وأفادت وكالة quot;مهرquot; الإيرانية للأنباء أن سادوفنيكوف أكد أهمية تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين أكثر من السابق في مختلف المجالات السياسية والبرلمانية والصناعية والثقافية .وأوضح أن روسيا تعتبر إيران دولة هامة ومؤثرة على الصعيدين الإقليمي والدولي، مؤكدا أن بلاده موسكو تولي أهمية كبيرة لتنمية علاقاتها مع طهران .

وقال: quot;إن جميع الشائعات التي تفيد بأن روسيا تخلت عن التزاماتها والعقود الموقعة بين البلدين لا صحة لهاquot;، حسب الوكالة.

من جانبه وصف بروجردي العلاقات والتعاون بين إيران وروسيا في المجالات السياسية والصناعية والاقتصادية بأنها هامة وإستراتيجية. وأعرب عن تقديره للدعوة التي تلقاها من الجانب الروسي، موضحا بأنه سيعطي رده على الدعوة عبر القنوات الدبلوماسية بعد دراستها .

وشدد بروجردي على ما وصفه بـquot;ضرورة وفاء روسيا بالتزاماتها السابقة في مجال التعاون التقني والصناعيquot;، وأشار الى أن مجلس الشورى الإيراني يدعم جميع أشكال التطور الايجابي في التعاون الثنائي، ويتوقع من روسيا أن تسرع في حل المشاكل التي تعيق تنفيذ الاتفاقيات السابقة الموقعة بين البلدين في المجالات التقنية والاقتصادية .

وأضاف بروجردي أن المهم بالنسبة لإيران هو أن تقوم روسيا بتنفيذ التزاماتها في جميع المجالات بالوقت المناسب، على حد تعبيره.

وفي موسكو أعلن نائب مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني قسطنطين بريولين أن روسيا لا تربط مسألة تسليم المنظومات الصاروخية المضادة للجو quot;س - 300quot; لإيران بالمفاوضات مع المملكة العربية السعودية بشأن شراء الأخيرة أسلحة وتقنيات عسكرية روسية.

ووصف بريولين التقارير التي أفادت بأن روسيا ذاهبة لإبرام عقود مع المملكة العربية السعودية مماثلة وبديلة عن العقد الإيراني بشأن تزويد الأخيرة بمنظومات quot;س -300quot; بأنه محض مزايدات.

وقال بيريولين: quot;في حال تقدم الجانب السعودي لروسيا بطلب شراء منظومات quot;س - 300quot;، فإن روسيا على استعداد النظر بهذا الطلب بمنأى عن ربط الموضوع بأطراف أخرى. وإن روسيا لم تقدم أبداً أية تقنيات لأي بلد كان على حساب بلد آخرquot;.

وذكر بيريولين، أن quot;هذا النوع من الأسلحة ليس ضمن قائمة الأسلحة الممنوعة، وروسيا تملك الحق باتخاذ قرارها بشكل مستقل بتزويد الدول التي لا تخضع لعقوبات هيئة الأمم المتحدة بمنظومات quot;س - 300quot;quot;.

وأشار المتحدث إلى أن quot;مسألة إمكانية تزويد إيران بمنظومات quot;س - 300quot; مازالت قيد المناقشة. وأن العقد يحتوي على مشاكل فنية، ومسائل أخرى أيضاquot;.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف قد صرح في أواخر شهر أكتوبر الماضي بأن روسيا لا تقوم حاليا بتزويد إيران بمنظومات صواريخ quot;س- 300quot; المضادة للجو.

وقال: quot;لا توجد مثل هذه الصادرات في الوقت الحاضرquot;.

كما ذكر مصدر في الحكومة الروسية أن احتمال تخلي روسيا عن تنفيذ عقد تزويد إيران بمنظومات quot;س ـ 300quot; الصاروخية المضادة للجو، لن يتمخض عن عواقب مالية جسيمة بالنسبة لموسكو، لأن دفع قيمة العقد لم يتم بعد.