الكويت: قال سفير البوسنة والهرسك لدى الكويت ياسين رواشده ان الاسلام في الغرب انتشر بصورة سريعة لانه الدين الامثل في التعاطي مع جميع الأمور الحياتية ويدعو دائما الى الحب والتسامح والامن.

وأضاف رواشده في محاضرة نظمها مركز التواصل الحضاري التابع لجمعية quot;النجاةquot; الخيرية الكويتية أن quot;الاسلام كدين وجد ارضية خصبة له في اوروبا لانه دين حب وسلام ويدعو الى الفضيلة والتسامي وحب الخير ولذلك انتشر بسرعة على الرغم من ان المجتمع الاوروبي انذاك كان يخضع الى الكنيسة وسيطرتهاquot;.

واوضح ان quot;المعاني السامية للقرآن الكريم كانت هي المدخل الحقيقي اضافة الى ان من قام بنشر الدين في تلك الفترة كان يدعو الى التمعن والتدبر في السور والايات التي يحملها هذا الكتاب السماويquot;.

ولفت إلى أن quot;المجتمع الغربي لم يشهد يوما ان تقاتل المسلمون وغيرهم بسبب الدين , وانما كانت هناك بعض الحروب التي كانت تجري عادة بين الدولquot;، مبيناً أن اياً quot;من الجانبين المسلم والمسيحي لم يتعرض الى اماكن العبادة بسبب الحروبquot;.

وقال إنه quot;على الرغم من انتشار الاسلام في تلك الدول الا ان لها مفاهيمها في التطبيق بحيث ترى الحجاب والنقاب منتشراً في بعض المناطق وفي مناطق أخرى لا ترتدي فيها المسلمات الحجاب حيث يرتدين ملابس محتشمة تتلاءم مع طبيعة المجتمع الذي يعشن فيهquot;.

وعن كيفية تشجيع المواطن الغربي على التعرف على الدين الاسلامي قال رواشده إن quot;هناك الكثير من الغربيين يدخلون الى الاسلام كل يوم وبخاصة بعد حرب الخليج الثانية وبعد احداث 11 سبتمبرquot;، مشيراً إلى أن هناك quot;الكثير من الغربيين بدأوا قراءة جادة للمصحف ولذلك تغير مفهومهم عن الدين الذي لم يكونوا يعرفون شيئا عنه مما ساهم في زيادة الوعي الديني لديهم اضافة الى ان هناك دعاة يحببون الناس بالاسلام دون تشنجquot;.

وأضاف أن من يقرأ الاحداث حالياً quot;يرى انتشاراً سريعاً للدين الاسلامي، فمثلاً البوسنة تعتبر من الدول الاوروبية التي يدين سكانها بالاسلام إضافةً الى ان بينهم مسيحيين فهم يلقون كل الاحترام والتقدير والحب ولم يتعرض احد لهم أو لكنائسهم، وأن هناك دولاً مثل ألبانيا quot;يدين اهلها بالاسلام، وهذا لا يمنع التعامل مع الاخرين خصوصاً أنها تقع في وسط اوروباquot; مشيرا الى ان هذه quot;الدول تخضع لانظمة حكم مختلفة وتقع في اوروبا وان القاسم المشترك بينها هو العمل من أجل مصلحة الوطنquot;.

وحول الاحداث الاخيرة وارتباط بعض الاعمال quot;الارهابيةquot; بمسلمين قال السفير البوسني ان المسلمين في الغرب ليسوا quot;دعاة حرب وأن تركيز الاعلام في بعض الاحيان على فئة معينة هو الذي يعطي الامر بعداً كبيراً اضافة الى تسييس بعض القضايا الاجتماعية ووضعها في القالب الديني الامر الذي يساهم في تأجيج الصراع بين الناس بمختلف اديانهمquot;.