حذر وزراء اسرائيليون الفلسطينيين من مغبة اتخاذ اية خطوات احادية لاعلان دولة فلسطينية وسط تعثر الجهود الاميركية لانعاش عملية السلام في الشرق الاوسط. وذلك اثر اعلان عريقات عن العزم باللجوء الى مجلس الامن لاستصدار قرار يعترف بدولتهم

القدس:صرح سيلفان شالوم نائب رئيس الوزراء للصحافيين قبل الاجتماع الاسبوعي للحكومة ان quot;اتخاذ اية خطوات احادية لن يؤدي الى النتائج التي نود تحقيقها.. النتيجة الوحيدة يجب ان تكون اجراء مفاوضات مباشرةquot;. ويدرس المسؤولون الفلسطينيون خلال الاسابيع الاخيرة عددا من الخطوات في مواجهة تعثر جهود السلام ومن بينها اعلان قيام الدولة الفلسطينية من جانب واحد والطلب من مجلس الامن الدولي ترسيم الحدود النهائية للدولة الفلسطينية.

وصرح وزير البنى التحتية المتشدد عوزي لاندو انه اذا قام الفلسطينيون بخطوات احادية فإن الجيش الاسرائيلي سيعيد الاستيلاء على مناطق في الضفة الغربية المحتلة تقع حاليا تحت سيطرة السلطة الفلسطينية. واضاف quot;هذه مبادرة عدائية تهدف الى انهاء اية فرصة لمفاوضات السلام. اذا اعلنوا (الدولة) من جانب واحد، يجب ان يتبع ذلك توسيع لسيطرتنا على المنطقة جquot;.

من ناحيته اكد وزير الشتات يولي ادلشتاين ان هذه الخطوة quot;تظهر ان الاعتقاد بانه يمكن تحقيق انجازات من خلال التشدد والارهاب لا يزال يسود بين العديد من القادة الفلسطينيينquot;. وصرح quot;امل ان لا يتعاون المجتمع الدولي مع ذلك وان يوضح ان الطريق الوحيد هو المفاوضات المباشرةquot;. وحاولت واشنطن على مدى اشهر على احياء عملية السلام في الشرق الاوسط ولكن دون جدوى.


عريقات: الفلسطينيون يعتزمون اللجوء الى مجلس الامن لاستصدار قرار الاعتراف بدولتهم
من جهة اخرى ،قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان الفلسطينيين يعتزمون الذهاب الى مجلس الامن الدولي لاستصدار قرار بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس. وقال عريقات quot;استطعنا ان ناخذ قرارا في الجامعة العربية خلال اجتماع وزراء الخارجية الذي عقد الخميس الماضي وان نحصل على قرار دعم وتاييد عربي بالذهاب الى مجلس الامن الدولي لاستصدار قرار بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع من حزيران 1967quot;. واكد ان ذلك quot;اصبح موقفا عربياquot;، مضيفا quot;سنسعى مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا وباقي دول العالم لاستصدار قرار في اسرع وقتquot;.