واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة تعارض قرار اسرائيل توسيع مستوطنة يهودية في القدس الشرقية وحثت الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني على عدم القيام بخطوات احادية.

وقال ايان كيلي المتحدث باسم الخارجية quot;نحن نعارض هذا ونعارض اية ممارسات اسرائيلية اخرى في القدس تتعلق بالاسكان بما في ذلك مواصلة عمليات الاخلاء وهدم منازل الفلسطينيينquot;.

واضاف كيلي quot;نجد قرار لجنة تخطيط القدس الموافقة على توسيع جيلو في القدس مثيرا للاستياءquot;.

وقال quot;نحن نعتقد ان مثل هذه الخطوات تجعل نجاح جهودنا اكثر صعوبةquot;.

واعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية في وقت سابق من اليوم الموافقة على بناء 900 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة جيلو وهي واحدة من عشر مستوطنات يهودية في القدس الشرقية مما يزيد من تعثر الجهود الاميركية لاستئناف محادثات السلام في الشرق الاوسط.

واضاف quot;ان موقفنا بالنسبة للقدس واضح. نحن نؤمن بان القدس هي من بين قضايا الحل النهائي الدائم التي يجب حلها من خلال المفاوضات بين الطرفينquot;.

وتابع ان quot;مثل هذه النوع من الخطوات الاحادية هو بالضبط ما نعتقد ان على الجانبين تجنب القيام بهquot;.

واوضح quot;نحن نفهم وجهة النظر الاسرائيلية بشان القدس لكننا نعتقد ان على كافة الاطراف الان الامتناع عن مثل هذه الخطواتquot;.

وقال quot;ندعو الطرفين الى عدم القيام باي عمل او الادلاء باي تصريح يمكن ان يعيق هذه العملية. هذه الاوقات صعبة ونحن بحاجة الى ان نركز على المهمquot;.

وصرح مسؤول اميركي بارز، طلب عدم الكشف عن هويته، في وقت لاحق ان مسؤولين اسرائيليين ابلغوا المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل في لندن الاثنين بان اسرائيل على وشك اتخاذ هذا القرار.

وابلغهم ميتشيل بدوره عن القلق الاميركي بشان هذا المشروع، حسب المسؤول.

والاثنين ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو رفض طلبا اميركيا بتجميد بناء عشرات المنازل في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية.

ويطالب الفلسطينيون بوقف كافة النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية قبل استئناف محادثات السلام، فيما لم تعرض اسرائيل حتى الان سوى تخفيف مؤقت ومحدود لعمليات البناء.

واعرب البيت الابيض الثلاثاء عن الاسف الشديد لموافقة السلطات الاسرائيلية على بناء 900 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية المحتلة متهما اسرائيل بتعقيد جهود السلام مع الفلسطينيين.

وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض في بيان quot;نشعر باستياء شديد بسبب قرار لجنة تخطيط القدس المضي قدما في الموافقة على توسيع (مستوطنة) جيلو في القدسquot;.

واضاف quot;في وقت نعمل فيه على اعادة اطلاق المفاوضات، فان مثل هذه الخطوات تجعل نجاح جهودنا اكثر صعوبةquot;.