لندن: اعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو الثلاثاء في لندن مضاعفة عدد قوات بلاده في افغانستان ليصل الى حوالى 500 جندي.

وقد اشاد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بالاعلان. وجاء في بيان مشتركة لرئيسي الوزراء نشر اثر محادثاتهما في لندن ان quot;رئيس الوزراء براون رحب باعلان رئيس الوزراء فيكو عن نيته مضاعفة عدد الجنود السلوفاك في افغانستانquot;.

وتنشر سلوفاكيا حاليا حوالى 240 جنديا في افغانستان.

وتحاول لندن اقناع شركائها ارسال ما مجموعة خمسة الاف جندي اضافي بالاضافة الى التعزيزات التي قد ترسلها الولايات المتحدة. وتنشر بريطانيا حاليا تسعة الاف جندي في افغانستان. وتعهد براون بارسال 500 جندي اضافي شرط ان تقدم الدول الحليفة مساهمتها.

واعرب براون عن ثقته بكون حلفاء اخرين لافغانستان سيرسلون تعزيزات. وقال quot;اعتقد ان عشر دول اخرى على الارجح وبما فيها بريطانيا، هي على استعداد لتقديم تعزيزاتquot;.

واضاف quot;هذا الامر يظهر الجهد المنسق الذي نحن جميعا على استعداد للقيام به من اجل تأهيل القوات الافغانية كي تصبح قادرة على السيطرة على اراضيهاquot;.

وكان الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن توقع الثلاثاء الاعلان قريبا عن زيادة quot;كبيرةquot; لعديد القوات في افغانستان لكن في اطار استراتيجية لنقل مهمة الامن الى الافغان اعتبارا من 2010.

وقال راسموسن في خطاب القاه امام المجلس البرلماني للحلف الاطلسي المجتمع في ادنبره باسكتلندا انه يتوقع التوصل الى اتفاق بشأن ارسال تعزيزات quot;خلال بضعة اسابيعquot;.