اعلن دبلوماسيون ان فرض عقوبات على اريتريا لقيامها بزعزعة استقرار الصومال وموقفها المعادي لجارتها جيبوتي، مدار بحث في مجلس الامن الدولي.

نيويورك: قالدبلوماسيون ان اوغندا وزعت الاربعاء مشروع قرار بهذا الخصوص. وسيقوم الخبراء بدرسه ثم يناقشه سفراء الدول الاعضاء ال15 في المجلس قبل تصويت عليه قد يحصل قبل كانون الاول/ديسمبر. وينص مشروع القرار على فرض حصار على الاسلحة من والى اريتريا وكذلك عقوبات تستهدف افرادا - تجميد اصول مالية وحظر سفر الى الخارج - ضد شخصيات ينتمون الى quot;النخب العسكرية والسياسية الاريتريةquot;. وينص مشروع القرار على تشكيل لجنة لهذا الغرض في مجلس الامن الدولي من اجل تحديد هؤلاء الاشخاص ومراقبة تنفيذ العقوبات.

ويذكر مشروع القرار بان منظمتين اقليميتين، هما الاتحاد الافريقي والهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد، ست دول من شرق افريقيا)، دعتا الصيف الماضي مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات على اريتريا المتهمة بالمشاركة في زعزعة استقرار السودان من عبر تسليح الاسلاميين المتطرفين. ويعرب مشروع القرار عن quot;القلق العميقquot; لمجلس الامن امام رفض اسمرة اتفاق السلام الموقع في جيبوتي في حزيران/يونيو 2008 بين الحكومة الفدرالية الانتقالية في الصومال وفصيل من المعارضة الاسلامية وهو اتفاق يحظى بدعم الامم المتحدة. ويأسف مشروع القرار ايضا لرفض اريتريا سحب قواتها من منطقة حدودية متنازع عليها مع جيبوتي، كما كان طالب مجلس الامن في قراره الرقم 1862 (كانون الثاني/يناير 2009).