قتل ثلاثة وعشرون عنصرا من حركة طالبان في مواجهات عدة مع قوات الامن الافغانية والدولية في انحاء متفرقة من افغانستان، كما افادت الشرطة وقوة الحلف الاطلسي السبت.

كابول:قال مساعد قائد شرطة قندهار فضل احمد شيرزاد ان المعارك الاكثر دموية جرت في اقليم زهري في ولاية قندهار، احد معاقل طالبان في جنوب البلاد، حيث قضى 19 عنصرا من طالبان في عمليتين، موضحا ان المتمردين تركوا قتلاهم في ارض المعركة. ولقي اربعة عناصر من طالبان مصرعهم الجمعة في اقليم مانوغاي في ولاية كونار شرق افغانستان، بحسب القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي.

واوضح ساباوون هوتاك مترجم ايساف في المنطقة quot;ان عناصر طالبان نصبوا كمينا لدورية من ايساف، وقتل اربعة من طالبان عندما رد الجنود عليهم. لم يسجل سقوط اي ضحية في صفوف جنود ايسافquot;. وتم تنصيب الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس لولاية جديدة من خمسة اعوام، ووعد باحلال السلام في افغانستان من الان وحتى نهاية ولايته.

وتواجه افغانستان حركة تمرد دامية يقودها عناصر طالبان على الرغم من وجود اكثر من 100 الف جندي اجنبي في البلاد، بينهم حوالى 68 الف اميركي. وتبين حتى الان ان العام 2009 هو الاكثر دموية منذ سقوط نظام طالبان الاسلامي المتشدد في نهاية 2001، وكذلك لجهة الضحايا المدنيين الذين سقطوا اضافة الى قوات الامن الافغانية والدولية.