قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: اعلن مسؤول عراقي رفيع الثلاثاء ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيزور القاهرة في الحادي والعشرين من كانون الاول/ديسمبر، في ثالث زيارة رسمية له الى مصر منذه توليه رئاسة الحكومة في 2006.

وقال ياسين مجيد المستشار الاعلامي للمالكي لوكالة فرانس برس ان quot;رئيس الوزراء سيبدأ زيارة الى مصر في الحادي والعشرين من الشهر المقبل يلتقي خلاله الرئيس المصري حسني مبارك، ورئيس الحكومة احمد نظيفquot;. واكد ان quot;الزيارة تهدف الى توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقينquot;.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عبر خلال لقائه السفير المصري اشرف شاهين الاثنين عن الرغبة في تطوير العلاقات مع القاهرة وتذليل المصاعب التي تعترض ذلك. واعلن المالكي في بيان quot;حرصه على تطوير العلاقاتquot; مع مصر، مضيفا ان quot;الزيارة المقبلة ستدفع العلاقات الى الامام بين البلدين (...) ونسعى الى مد جسور قوية وسنعمل على الوصول بالعلاقات الى مستوى التكامل، وتذليل الصعوبات التي تقف في طريق تطويرهاquot;. وجدد دعوة الشركات المصرية الى quot;المساهمة في بناء واعمار العراقquot;، مشددا على ان quot;حضور رجال الاعمال المصريين يخدم صالح البلدينquot;.

من جهته، قال شاهين quot;احمل لكم رسالة واضحة من فخامة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بأن مصر تفتح ذراعيها للعراق (...) وبناء علاقات تعاون استراتيجية فالمستقبل واعدquot;. ووصل سفير مصر الى بغداد قبل اسبوعين بعد غياب القاهرة عن العراق دبلوماسيا منذ اغتيال القائم باعمالها العام 2005.

ولم يكن لمصر تمثيل دبلوماسي منذ خطف ايهاب الشريف في بغداد في تموز/يوليو 2005 واغتياله في عملية اعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها. وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط زار العراق في تشرين الاول/اكتوبر 2008 في اول زيارة على هذا المستوى لمسؤول مصري منذ العام 1990.

وشاهين هو سادس سفير عربي في بغداد بعد سفراء الاردن وسوريا والكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة. واعلن اليمن في ايلول/سبتمبر انه سيرسل سفيرا، لكن لم يتم حتى الان تاكيد موعد وصوله. ويتمثل لبنان وتونس في العراق بقائمين بالاعمال.