ينتظر أن يشارك حاكم دبي على هامش زيارته إلى لندن بفاعليات إقتصادية مهمة، الى جانب الشأن السياسي الذي سيفرد له حيِّزًا مهمًّا من زيارته خلال لقاءاته مع القادة البريطانيين، علمًا أن حاكم دبي يرافقه وفد رسمي يضم وزير الخارجية الإماراتي. ووصل الشيخ محمد بن راشدا إلى لندن أمس وأجرى سلسلة من اللقاءات المهمة كما رئيس الوزراء البريطاني حيث تم استعراض مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية إقليميًا وعالميًا.

لندن: فور وصوله إلى العاصمة البريطانية لندن أمس في ثاني زيارة له منذ بداية العام الحالي أجرى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سلسلة من اللقاءات السياسية المهمة، إذ دشَّن زيارة العمل التي يقوم بها الى لندن بلقاء مع الملكة اليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة ودول الكومنولث، التي استقبلته في مقر إقامتها بقلعة وندسور في العاصمة البريطانية.

وقد تجاذب حاكم دبي ومضيفته الملكة اليزابيث الحديث حول سبل توطيد العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات وبريطانيا، ولا سيما بالجوانب الثقافية والإنسانية، كما تناول الحديث مجمل الأوضاع الإنسانية المتردية في العديد من مناطق العالم نتيجة الحروب أو الجوع والكوارث الطبيعية، ما يترتب على المجتمع الدولي التزامات أخلاقية وإنسانية حيال الشعوب الفقيرة والمحتاجة. كما التقى الشيخ محمد بن راشد في داوننغ ستريت في لندن، غوردن براون، رئيس الوزراء البريطاني، الذي وصف زيارته الى بريطانيا بـ quot;المهمةquot;.

وتم خلال اللقاء استعراض مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية إقليميًا وعالميًا، والتأكيد على أهمية ترسيخ دعائم السلام والتعايش في مناطق التوتر والصراعات، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وأفغانستان، وغيرها من بؤر التوتر.

وقد أشاد براون بتعافي اقتصاد الإمارات والإجراءات التصحيحية الصائبة التي اتخذتها قيادتها وحكومتها مما جعل تأثير الأزمة المالية والعالمية محدودًا وأمكن إعادة ضخ دماء جديدة في شرايين اقتصاد الإمارات واستثماراتها الوطنية، منوهًا في هذا السياق بسياسة قيادة دولة الإمارات وحرصها على حماية استثماراتها والاستثمارات الأجنبية فيها، مشيرًا إلى أهمية الاستثمارات الإماراتية في بريطانيا ودور الإمارات الرائد في هذا الشأن

وفي لقاء آخر حاكم دبي في مقر إقامته في لندن، ديفيد ميليباند، وزير خارجية بريطانيا، حيث جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون والتنسيق بين دولة الإمارات وبريطانيا إزاء قضايا السلم والعدل في العالم ومنطقة الشرق الأوسط في ضوء عدم الاستقرار الأمني والاقتصادي، الذي تعيشه المنطقة جراء تعثر عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وثمن وزير خارجية بريطانيا العلاقات الثنائية الطيبة بين دولة الإمارات وبريطانيا، وأشاد بدور الإمارات وقيادتها الرشيدة في الإسهام بالمساعي الدولية والإقليمية الرامية إلى نشر السلام والتعايش بين مختلف الشعوب، إلى جانب دورها في تعزيز الاقتصاد العالمي.

وحضر اللقاءات، الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية و الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات و عبدالرحمن غانم المطيوعي، سفير الدولة لدى المملكة المتحدة، وأعضاء الوفد الرسمي المرافق لحاكم دبي.

يشار الى أن الشيخ محمد بن راشد سيشارك بعدة فعاليات وندوات إقتصادية في العاصمة البريطانية لندن، وسيستغل زيارته الى لندن لطمأنة كبار الشركات العالمية، وكبار المستثمرين الى تعافي إمارة دبي من عاصفة أزمة المال العالمية الأخيرة، خصوصًا وأن الزيارة تأتي بعد أن أجرى الشيخ محمد بن راشد سلسلة تغييرات في قمرة قيادة أكثر من مركز إقتصادي في إمارة المال والأعمال الإماراتية خلال اليومين الماضيين.