كان موضوع حقوق الانسان على جدول الدورة الـ 28 للحوار الأوروبي الصيني حيث أعربت الصين عن قلقها ازاء وضع الأقليات بمن فيهم الأقليات الدينية في اوروبا.

بروكسل:
أعلنت السويد التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي اليوم أن الاتحاد الأوروبي والصين عقدا الدورة الـ 28 للحوار الأوروبي الصيني حول حقوق الانسان في بكين يوم الجمعة الماضي.

وقال بيان للرئاسة الأوروبية ان الحوار أعطى فرصة لتبادل المعلومات حول تطورات قضايا حقوق الانسان والوقوف على المخاوف وخلافات الرأي في ما يتعلق بتنفيذ معايير حقوق الانسان الدولية في الصين والاتحاد الأوروبي.

وأعربت الصين عن قلقها ازاء وضع الأقليات بمن فيهم الأقليات الدينية وأعمال العنف التي تمارسها قوات الشرطة والسجون المكتظة بالنزلاء والاعتقال قبل المحاكمة والتعذيب في مراكز الشرطة في دول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه أعرب ااتحاد الأوروبي عن قلقه ازاء تنفيذ عقوبة الاعدام في الصين والوضع في التبت وتشينجيانغ وحكم القانون وحرية التعبير ومنها حرية الصحافة والتعذيب مشددا على الحاجة الى ضمان استقلال كامل للقضاء.

ورأس وفد الصين في الاجتماع المدير العام للشؤون الدولية في وزارة الخارجية الصينية وو هايلونج فيما رأس الوفد الأوروبي سفير حقوق الانسان في وزارة الشؤون الخارجية السويدية يان نوردلاندر.