برازيليا: وجه الرئيس الاميركي باراك اوباما رسالة مطولة الى نظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا داسيلفا توضح بعض التفاصيل في سياسته الخارجية، على ما اعلنت الرئاسة البرازيلية.

واضاف المصدر ان الرسالة quot;وصلت الى لولا الاحد في 22 تشرين الثاني/نوفمبرquot;، عشية وصول الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى برازيليا في زيارة رسمية خاطفة من 24 ساعة.

ويشكل الملف النووي الايراني احدى نقاط الخلاف الرئيسية بين الولايات المتحدة والبرازيل. وتتهم واشنطن والدول الغربية ايران بالسعي الى الحصول على السلاح النووي تحت غطاء نشاطات نووية مدنية، الامر الذي تنفيه طهران.

وكرر لولا من جهته الاثنين اعتراف حكومته بحق طهران quot;في الحصول على الطاقة النووية السلمية مع الاحترام التام للاتفاقات الدوليةquot;، داعيا نظيره الايراني في آن الى quot;مواصلة الاتصالات مع الدول المعنية للتوصل الى حل عادل للمسالة النووية في ايرانquot;.

واضافت الرئاسة البرازيلية ان اوباما اوضح في صفحتين ونصف quot;رؤيته لمختلف اوجه سياسته الخارجية، بما فيها دورة الدوحة (مفاوضات تجارية)، وقمة كوبنهاغن للمناخ، والوضع في هندوراس (بعد انقلاب 28 حزيران/يونيو) والعلاقات مع ايرانquot;. وتابعت ان الرئيس الاميركي quot;لم يقدم اي اقتراحquot; في رسالته.

وتتمحور الخلافات الرئيسية الحالية بين البلدين حول النقاط الاربع المذكورة في الرسالة.