يدلي غيتس وكلينتون بافادتهما امام الكونغرس حول الاستراتيجية الاميركية في افغانستان وذلك غداة اعلان الرئيس باراك اوباما عن احتمال ارسال قوات اضافية الى هذا البلد.

واشنطن، بروكسل: سيدلي وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بافادتهما امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الى جانب الاميرال مايكل مولن، قائد الجيوش الاميركية، عند الساعة 13,30 (18,30 تغ) من بعد ظهر الاربعاء في الثاني من كانون الاول/ديسمبر، حسب ما اعلن مصدر في اللجنة.

وسيعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء المقبل في خطاب الى الامة استراتيجيته quot;لاكمال المهمةquot; في افغانستان التي تتضمن خيار ارسال عشرات الالاف من الجنود الاضافيين الى افغانستان.

ومن جهته، سيدلي الجنرال ستانلاي ماكريستال، قائد القوات الاميركية وقوات الحلف الاطلسي في افغانستان بافادته هو ايضا امام الكونغرس الاميركي، حسب ما اعلن البنتاغون الثلاثاء. وطالب عدد كبير من البرلمانيين وخصوصا من الجمهوريين الاستماع الى افادة ماكريستال.

ولكن مصدرا في لجنة الخارجية البرلمانية قال ان مثول الجنرال ماك كريستال امامها لن يكون الاسبوع المقبل وبدون ان يعطي ايضاحات اضافية.

وكان الجنرال ستانلي ماكريستال طلب من البيت الابيض نشر حوالى 40 الف جندي اميركي اضافي في افغانستان بالاضافة الى مئة الف جندي اجنبي ينتشرون في البلاد من بينهم 68 الف اميركي.

وبالاضافة الى الجلسات التي ستعقدها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركية فان افادات اخرى متوقعة حول الاستراتيجية الافغانية في الكونغرس خلال الايام التي ستعقب اعلان الرئيس اوباما الثلاثاء.

حلف الاطلسي: رد الحلفاء على خطة أميركا سيأخذ وقتا

الى ذلك،حذر حلف شمال الاطلسي يوم الاربعاء من أنه من غير المرجح أن يلتزم أعضاء الحلف الاوروبيون بارسال قوات اضافية لافغانستان بمجرد أن يعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما الاسبوع القادم عن زيادة متوقعة في أعداد القوات الأميركية في أفغانستان.

وقال الحلف الذي يقود ائتلافا يضم أكثر من 40 دولة في أفغانستان ان امينه العام اندرس فوج راسموسن سيطلب من الدول الاعضاء تقديم رد quot;متناسبquot; مع التسليم بأن ذلك لن يكون بالامكان ان يجاري الزيادة في أعداد القوات الأميركية.

ومن ناحية اخري أكدت روسيا من جديد دعمها للجهود الدولية في أفغانستان لكنها نبهت الى أنه اذا كان الحلف يريد تعاونا أكبر في التصدي للتمرد المسلح الذي تقوده طالبان فانه يجب عليه اطلاع موسكو بشكل أفضل على خططه.

وقال البيت الابيض يوم الاربعاء ان اوباما سيكشف النقاب عن استراتيجيته الجديدة للحرب في افغانستان في الاول من ديسمبر كانون الاول. وقال مسؤولون أميركيون ان اوباما ربما يعلن عن ارسال حوالي 30 ألف جندي اضافي الى أفغانستان في اطار استراتيجية أوسع لوقف تدهور الوضع الامني هناك.

وقال جيمس اباتوراي المتحدث باسم حلف الاطلسي متحدثا قبل اعلان البيت الابيض عن موعد خطاب اوباما ان الحلفاء الاوروبيين قد يحتاجون الى وقت أطول للالتزام بارسال مزيد من القوات.

واضاف قائلا في مؤتمر صحافي quot;لا ينبغي لاحد أن يتوقع أنه ستكون هناك أرقام تضاف وتطرح على الطاولة من قبل الحلفاء الاخرين في اليوم التالي لاعلان اوباما. الامور لن تسير هكذا.quot;

وقال أباتوراي ان وزراء خارجية الحلف سيجرون مشاورات بشأن استراتيجية الحرب في أفغانستان في الثالث والرابع من ديسمبر وان مؤتمرا سيعقد في السابع من الشهر نفسه لبحث ارسال قوات اضافية لافغانستان.