اعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق من التقارير التي تحدثت عن توجيه السلطات الايرانية اتهامات جديدة ضد باحث ايراني الاصل اميركي الجنسية صدر بحقه حكم بالسجن لمدة 15 عاما الشهر الماضي.

واشنطن: قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان ان quot; الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق ازاء التقارير التي تتحدث حول توجيه اتهامات اضافية الى كيان تاجبخش وهو باحث ايراني الاصل اميركي الجنسية معتقل في ايران ولم يوكل اليه محام مستقل منذ التاسع من يوليو الماضي quot;.

واضاف غيبس ان quot; الاتهامات الموجهة ضد تاجبخش لا اساس لها quot; مشيرا الى ان quot; عقوبته الاصلية الصادرة في 20 اكتوبر الماضي كانت تمثل انتهاكا للقانون quot;.

وكان تاجبخش ضمن ما يزيد على مئة شخص معظمهم من نشطاء المعارضة في ايران واجهوا اتهامات بالتجسس في اعقاب انتخابات الرئاسة الماضية وصدر بحقه الشهر الماضي حكم بالسجن لمدة 15 عاما.

وقال غيبس انه quot; لا يمكن للحكومة الايرانية ان تكسب احترام المجتمع الدولي عندما تنتهك الحقوق العالمية وتستمر في سجن الاشخاص الابرياء quot;. ودعا المتحدث باسم البيت الابيض السلطات الايرانية الى اطلاق سراح تاجبخش quot; واحترام حقوق الانسان لمن داخل حدودها quot;.