برلين: قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان وزيرة العائلات أورسولا فون دير ليين ستتولى منصب وزير العمل بدلا من فرانتس يوزيف يونج الذي استقال في وقت سابق يوم الجمعة بعد انتقادات لدوره السابق كوزير للدفاع خلال حرب أفغانستان.

وستتولى فون دير ليين التي اعيد تعيينها كوزيرة للعائلات الشهر الماضي عندما فازت ميركل بفترة ولاية ثانية وزارة العمل في وقت عصيب. والابقاء على معدلات البطالة تحت السيطرة هو أحد اهم الاولويات لميركل في الوقت الذي تخرج فيه ألمانيا من حالة الركود الاقتصادي.

وفون دير ليين هي طبيبة متمرسة وام لسبعة اطفال ومن اكثر السياسيين شعبية في ألمانيا ونسب اليها الفضل في اتخاذ اجراءات لمحاولة زيادة معدلات المواليد في البلاد خلال توليها وزارة للعائلات.

وتنتمي فون دير ليين الى حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل ويتقاسم السلطة مع الحزب الديمقراطي الحر المؤيد لقطاع الاعمال.

وقالت ميركل quot;بفضل خبرتها ..كوزيرة للعائلات فهي تمتلك جميع المؤهلات اللازمة للقيام بواجبات هذا المنصب الحكومي المهم بنجاح.quot;

وستحل كريستينا كوهلر (32 سنة) محل فون دير ليين كوزيرة للعائلات وستصبح اصغر وزيرة بالحكومة. وتنتمي كوهلر لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وهي مشرعة من ولاية هيسه الغربية وكانت حتى الان متخصصة في شؤون الاندماج.

وكان يونج قال في وقت سابق انه قرر الاستقالة من منصبه كوزير للعمل بعد ان تم التنديد به لعدم الكشف عن الحقائق المتعلقة بالغارة الجوية التي نفذت في الرابع من سبتمبر ايلول في أفغانستان واسفرت عن مقتل عشرات المدنيين.

ونفذت الغارة بناء على طلب من القوات الالمانية عندما كان وزيرا للدفاع. وقالت ميركل ان الوزيرتين الجديدتين سيتوليان منصبيهما يوم الاثنين.