مدريد: قال متحدث باسم وزارة الداخلية في اقليم الباسك (شمال اسبانيا) لوكالة فرانس برس السبت ان السلطات اوقفت مساء الجمعة ثلاثة اشخاص لارتكابهم اعمال تخريب في بيلباو وفيتوريا.
وبحسب المتحدث، فقد جرى توقيف احد هؤلاء الاشخاص بعيد التاسعة مساء (20,00 ت غ) في بيلباو بعدما دخل متحف الفنون الجميلة عنوة وكتب شعارا على الحائط يدعو الى اطلاق سراح المساجين الباسكيين، فيما كان المتحف يستقبل انشطة مهرجان زينبي للافلام القصيرة والوثائقية.

واوقف الشخصان الاخران في فيتوريا بعيد الحادية عشرة ليلا بالتوقيت المحلي في ما كانا ضمن مجموعة من الشباب الملثمين الذين اضرموا النار في جهاز صرف الي وفي حاويات القمامة في احد شوارع المدينة.
واشار المتحدث الى تضرر واجهات العديد من المصارف جراء هذه الاعمال التي نفذتها مجموعة من الشبان الانفصاليين.

ورسم اعضاء المجموعة عبارات تشير الى منظمة سيغي الباسكية للشبيبة المتطرفة والتي جرى اعتقال 34 من اعضائها المفترضين في حملة واسعة للشرطة الثلاثاء.
وقرر القاضي فرناندو غراندي مرلاسكا المولج بهذه القضية سجن 22 شابا من اصل 24 جرى استجوابهم الخميس والجمعة، فيما ينتظر العشرة الباقون استجوابهم امام قاضي المحكمة الوطنية، وهي اعلى هيئة قضائية مكلفة قضايا الارهاب في اسبانيا.

وتحظر السلطات الاسبانية منظمة سيغي بسبب علاقاتها مع منظمة ايتا.
وبحسب الشرطة فان سيغي تشكل الرافد البشري لمنظمة ايتا المسؤولة عن مقتل 828 شخصا خلال 41 عاما جراء اعمال العنف الرامية الى استقلال بلاد الباسك والنافار.