قمع تظاهرة لأنصار سيلايا على هامش الإنتخابات

استوريل: أعربت وزيرة خارجية الرئيس الهندوراسي المخلوع، باتريسيا روداس عن املها الاحد في الا تعترف البلدان الايبيرية-اللاتينية التي تعقد قمة في استوريل (البرتغال) حتى يوم الثلاثاء، بالانتخابات التي اجريت الاحد في بلادها. وقالت باتريسيا روداس لوى وصولها الى استوريل للمشاركة في اجتماع وزاري تحضيري لقمة رؤساء الدول والحكومات، ان quot;الاعتراف بالانتخابات لم يعد ممكنا لان المجموعة الدولية برمتها تقريبا كانت قد اعلنت انها تعارضهاquot;.

واشارت روداس الى انها تتوقع تبني البلدان الايبيرية-الاميركية اعلانا لا يعترف بالانتخابات في الهندوراس. وقالت quot;هذا ما نتوقعهquot;، موضحة ان الوفد الهندوراسي quot;يشارك في صياغة الاعلانquot;. واضافت روداس ان البلدان التي اعلنت انها تعترف بالانتخابات (الولايات المتحدة وكوستا ريكا والبيرو وبنما) quot;تمثل جزءا ضئيلا من المجموعة الدوليةquot;، ووصفت الانتخابات التي اجريت الاحد بأنها quot;غير شرعيةquot;.

وقد دعا مانويل سيلايا الذي اطاحه انقلاب في حزيران/يونيو، انصاره الى مقاطعة انتخابات الاحد التي دعي الى المشاركة فيها 4,6 ملايين ناخب لانتخاب رئيس جديد. وتجرى الانتخابات الرئاسية والنيابية والبلدية وسط تدابير امنية مشددة من الشرطة والجيش اللذين نشرا 300 الف عنصر، بغض النظر عن مراقبي الامم المتحدة ومنظمة الدول الاميركية.