وقعت ناقلة النفط ماران سنتوروس في يد القراصنة الصوماليين بينما كانت متوجه من السعودية إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتبلغ حمولة هذه الناقلة نحو 300 طن من النفط الخام.

الكويت: اختطف قراصنة ناقلة نفط عملاقة على متنها 28 بحارا امس بالقرب من جزر سيشل كانت تنقل حمولة من النفط الخام من السعودية الى الولايات المتحدة الأميركية. ونقلت شبكة (سي.ان.ان) الاخبارية عن مركز أمن البحار قوله اليوم ان الناقلة (ماران سنتوروس) التي ترفع علما يونانيا انطلقت من ميناء جدة في البحر الأحمر باتجاه (نيو أورليانز) في ولاية لويزيانا الأميركية عندما اعترضها القراصنة وقادوها الى هراردهير أو هوبيو في الصومال.

واضافت ان أفراد طاقم الناقلة التي تبلغ حمولتها 300 ألف طن من النفط الخام والذي يتألف من 28 بحارا هم 16 فلبينيا و9 يونانيين وأوكرانيان وروماني. يذكر ان القراصنة الصوماليين باتوا يختارون سفنا أكثر جدوى وربحا في عمليات الاختطاف كما مدوا نشاطهم من قبالة السواحل الصومالية الى أعالي البحار بما في ذلك خليج عدن والمناطق القريبة من سيشل على الرغم من تواجد القوات البحرية الدولية.

وخلال عام 2009 وحده نجح القراصنة في اختطاف ما يزيد على 50 سفينة ويحتجزون حاليا 12 سفينة. وخلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي شهدت هجمات القراصنة تزايدا ملحوظا كما أفاد المكتب الدولي للبحار والمحيطات في 21 أكتوبر الماضي.