اكدت السلطات الايرانية أولوية روسيا في حال بناء وحدات طاقة ذرية جديدة في إيران، في وقت اعلنت واشنطن ان بناء ايران مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم امر quot;غير مقبولquot;.

بوشهر: أكد نائب الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أكبر صالحي في حديث مع وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو الزائر لإيران حاليا أن التعاون بين البلدين في المجال الذري يعتبر من الأولويات، بما في ذلك في مسألة بناء وحدات طاقة ذرية جديدة في البلاد.

وأشار صالحي، إلى أنه يرى آفاقا كبيرة للتعاون المستقبلي بين البلدين في مجال الطاقة الذرية.

كما أعلن وزير الطاقة الإيراني مجيد نامجو استعداد إيران لنقل الكهرباء الروسية عبر أراضيها الى الدول المجاورة.

ووصف نامجو محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي شماتكو في طهران اليوم حول تعاون البلدين في مجال الطاقة بأنها إيجابية.

ونقلت وكالة quot;مهرquot; الإيرانية للأنباء عن نامجو قوله في ختام المحادثات اليوم: quot;نظرا لأن روسيا تتجه نحو استخدام التقنيات الحديثة في مجال تحديث شبكة الطاقة الكهربائية فإن بإمكان إيران أن تستفيد من التجارب الروسية في هذا المجال من أجل تحديث صناعات الكهرباء لديهاquot;.

وأضاف أن روسيا لا تعاني من مشكلة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، وتقوم بتصدير الفائض من كهربائها، ولهذا تستطيع إيران لعب دور جيد في مجال نقل الكهرباء الروسية الى دول الجوار فيما إذا توفرت الإمكانيات اللازمة في هذا المجال.

ومن جانبه أعلن شماتكو عن حصول توافقات جديدة في قطاع الطاقة بين روسيا وإيران، موضحا أن الجانبين يدعمان فكرة ربط شبكتي الكهرباء في البلدين.

وقال: quot;أجرينا محادثات مفيدة وبناءة مع المسؤولين الإيرانيين بشأن تبادل الطاقة. وتمكنا من بحث جميع مجالات التعاون بين البلدين. وبما أن الوضع في روسيا وإيران متشابه من جهة صناعات الكهرباء لذا يمكن وضع خطط مشتركة في هذا المجالquot;.

وأوضح شماتكو أن إحدى الخطوات الضرورية في هذا المجال تتمثل في ضرورة تحديث البنى التحتية لشبكة الكهرباء وخاصة شبكات النقل، مشيرا الى أنه جرى التباحث أيضا حول التعاون في استخدام التقنية الحديثة التي تعتمد على الفحم الحجري. وأكد أن هذا الموضوع حظي بموافقة الطرفين .

وأكد أن روسيا وإيران تتمتعان بإمكانيات كبيرة للتعاون في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة، وعلى هذا الأساس تم تشكيل فريق عمل لوضع خطة مشتركة للبلدين خلال الأشهر الثلاثة القادمة .

وذكر شماتكو أن روسيا وإيران اتفقتا على ربط شبكتي الكهرباء في البلدين، مشيرا الى أن الجانبين يستطيعان تحقيق منافع مشتركة من خلال بيع الطاقة الكهربائية.

من جهة اخرى، اعتبرت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الاثنين ان اعلان ايران نيتها بناء عشرة مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم هو امر quot;غير مقبولquot;.

وقالت رايس للصحافيين quot;نعتبر ان الاعلان الايراني، اذا كان صحيحا، ومفاده (ان الايرانيين) ينوون بناء عشرة مصانع جديدة، في غير محله ويزيد عزلة ايران داخل المجتمع الدولي. نعتبر بصراحة ان هذا الاعلان غير مقبولquot;.

واكدت الدبلوماسية الاميركية ان الولايات المتحدة وشركاءها داخل مجموعة الدول الست الكبرى (الصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) ستواصل حتى الان التحاور مع ايران، لكنها تداركت ان لصبرها حدودا.وقالت quot;الوقت يدهمناquot;.