يجتمع اليوم وغدا وزراء خارجية دول منظمة الامن والتعاون في أوروبا للاتفاق على رد حيال اقتراح روسي بابرام اتفاق أمني أوروبي أطلسي جديد، ويوجد خلافات بين الأعضاء.

أثينا، برلين: يحاول وزراء خارجية دول منظمة الامن والتعاون في أوروبا الاتفاق على رد حيال اقتراح روسي بابرام اتفاق أمني أوروبي أطلسي جديد وذلك في اجتماع للمنظمة يعقد في أثينا يومي الثلاثاء والاربعاء.

وقال دبلوماسيون ان من غير الواضح ان كانت المنظمة التي تضم 56 دولة منها الولايات المتحدة وروسيا ستحرز تقدما في هذا الشأن اذ توجد خلافات بين الاعضاء حول كيفية اعادة تنظيم الحوار الامني.

وقال رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية في مقال صحفي يوم الاثنين quot;هناك رؤى مختلفة حول الطريقة التي ينبغي بها تصميم الهيكل الامني لاوروبا... ولكننا جميعا نتفق على الحاجة الملحة للتصدي لهذا التحدي الحرج من خلال حوار بناء.quot;

وفي اجتماع سابق للمنظمة عقد في اليونان في يونيو حزيران الماضي أظهر الغرب تشككا حيال خطط روسيا ابرام اتفاق أمني أوروبي وقال الاعضاء ان هذه الخطط يجب ألا تقوض حلف شمال الاطلسي أو منظمة الامن والتعاون في أوروبا. وقال وزراء من بينهم وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر انه ليس هناك حاجة لاي هيكل جديد.

ومضت روسيا قدما في فكرتها ونشرت يوم الاحد مقترحا لمعاهدة أمنية أوروبية أطلسية جديدة من شأنها أن تحد من قدرتها على استخدام قوتها العسكرية من جانب واحد اذا وافقت الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيون على الالتزام بذلك أيضا.

ونشبت خلافات بين روسيا وباقي أعضاء المنظمة لشهور بسبب بعثة المنظمة لمراقبة الاوضاع في جورجيا التي خاضت روسيا حربا معها عام 2008. وأنهيت مهمة بعثة المنظمة في يونيو بعد شهور من محادثات غير مثمرة حول تفويضها.

كما تدهورت العلاقات بسبب موضوعات مثل خطة الولايات المتحدة لنشر درع صاروخية في اوروبا. وأعلنت الولايات المتحدة في سبتمبر أيلول أنها ستتراجع عن تلك الخطة.

وقال باباندريو في بيان نشرته منظمة الامن والتعاون في أوروبا هذا الشهر quot;نحتاج لكسر الجمود الذي سببه انعدام الثقة من خلال تنشيط التعاون وتعزيز التضامن بيننا. quot;يجب أن نفعل ذلك لان عدم استقرار العلاقات بين الدول المجاورة لنا يؤثر على الامن في أوروبا بأكملها.quot;

ومن المقرر عقد عدة اجتماعات ثنائية على هامش المحادثات تتضمن اجتماعات بين تركيا واليونان وبين اليونان ومقدونيا لمحاولة احراز تقدم تجاه تسوية خلاف حول اسم مقدونيا.
ولن تحضر وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اجتماعات المنظمة.

وأعلنت وزارة الخارجية الالمانية ان وزير الدولة لشؤون السياسة الاوروبية والشرق الاوسط وشمال افريقيا فيرنر هوير سيغادر برلين اليوم الى أثينا للمشاركة في اجتماع المنظمة الاوروبية.