قال مسؤول كبير في الادارة الاميركية ان الرئيس باراك اوباما لن يحدد موعدا لانتهاء التدخل الاميركي في افغانستان

مسؤولون بادارة أوباما يواجهون استجوابات حول أفغانستان

واشنطن: في الخطاب الذي سيعلن فيه ليل الثلاثاء الاربعاء ارسال 30 الف جندي اضافي الى هذا البلد.لن يحدد الرئيس الميركي موعدا لانتهاء التدخل الاميركي في افغانستان

وقال هذا المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان اوباما سيقدم في الخطاب الذي يلقيه امام طلبة مدرسة وست بوينت العسكرية العريقة، موعدا يبدا فيه نقل المسؤوليه الامنية الى القوات الافغانية.

لكن بالنسبة للوقت الذي يتطلبه الانتهاء من عملية الانتقال هذه فان ذلك سيتوقف على الظروف الميدانية كما قال المسؤول لمجموعة من الصحافيين.

افغانستان: اوباما يطلب من كرزاي احراز تقدم quot;ملموسquot;


كما اعلن البيت الابيض الثلاثاء قبل ساعات من الاعلان عن ارسال قوات جديدة الى افغانستان، ان الرئيس الاميركي باراك اوباما قال لنظيره الافغاني حميد كرزاي انه ينتظر منه احراز quot;تقدم ملموسquot; في غضون 18 الى 24 شهرا.

واضافت الرئاسة الاميركية ان اوباما وكرزاي تحادثا في وقت متأخر من مساء الاثنين (بتوقيت واشنطن) خلال مؤتمر عبر الفيديو طوال ساعة، وناقشا ملفات مكافحة الفساد -مسألة كبيرة في افغانستان- والموقف الواجب اتخاذه للحؤول دون ان تتحول افغانستان quot;ملجأ للارهابيينquot;.

وخلص البيت الابيض الى القول في بيان ان اوباما شدد على quot;ان الجهود الاميركية والدولية في افغانستان ليست الى ما لا نهاية وان نتائجها ستقوم بالنسبة الى التقدم الملموس والحقيقي في غضون الاشهر ال 18-24 المقبلةquot;.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء، ان الولايات المتحدة تؤيد تعيين quot;منسق مدنيquot; في افغانستان من اجل quot;دعمquot; حكومة كرزاي. وقال ايان كيلي quot;انها مسألة تقضي بتنسيق الموارد المدنية والتنمية وسواها بين الشركاء الدوليين، والمساعدة في تطوير قدرة الحكومة الافغانية على التصرفquot;. واضاف quot;نظرا الى الجهود الدولية المتعددة، يعتقد الجميع (في ادارة اوباما) ان تولي شخص ما مهمة التنسيق فكرة جيدةquot;.

وكشفت صحيفة الغارديان البريطانية مساء الاثنين هذا المشروع على موقعها في شبكة الانترنت، ووصفته بأنه quot;محاولة اميركية للالتفاف على (الرئيس الافغاني حميد) كرزايquot;. واوضح كيلي quot;نحاول ان نقدم دعما افضل للحكومة الافغانية، هذا هو الهدف الرئيسي لهذا المنسقquot;. وقال quot;اريد ان يكون معروفا انها ليست في اي حال من الاحوال محاولة لمنافسة الحكومة الافغانية او الالتفاف عليهاquot;.

واضاف انه سيتم اشراك الامم المتحدة في هذه الخطة التي ستكون quot;موضوع نقاشquot; في بروكسل الخميس والجمعة خلال اجتماع وزراء خارجية الحلف الاطلسي والبلدان الاخرى التي تساهم في المجهود الحربي للحلفاء في افغانستان. ولم يؤكد كيلي معلومات صحيفة الغارديان التي تفيد ان مشروع هذا quot;المنسقquot; طرحه ريتشارد هولبروك المبعوث الاميركي لافغانستان وباكستان.

واوضحت الصحيفة البريطانية ان هولبروك حاول اقناع الاوروبيين بهذه الفكرة خلال جولته الاخيرة، لكنه لم ينجح. لكن مسؤولا اميركيا طلب عدم الكشف عن هويته قال ان فكرة فرض منسق مدني في كابول quot;تحرز تقدماquot; لدى البلدان ال 43 المشتركة في الحرب في افغانستان.