طالبت منظمة الألكسو اليوم المجتمع الدولي بضرورة التحرك لحمايةالقدس وصيانة معالمها التاريخية والمحافظة على خصوصيتها التراثية.

تونس: دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) المجتمع الدولي الى حماية الخصوصيات الحضارية و المعمارية لمدينة القدس و حذرت من خطورة الإنتهاكات الإسرائيلية التي تستهدف المدينة وهويتها وطالبت المنظمة في بيان وزعته اليوم الأربعاء دائرتها الاعلامية في تونس بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بضرورة تحرك المجتمع الدولي وكافة أجهزته والمنظمات الدولية لحماية القدس وصيانة معالمها التاريخية والمحافظة على خصوصياتها التراثية.

كما نبهت الالكسو الى quot;خطورة الانتهاكات التي تمضي السلطات الاسرائيلية قدما في تنفيذها دون رادع من خلال مخطط ممنهج ينتهك يوميا حرمة المدينة بالتشويه و الهدم و اجبار اهاليها الفلسطينيين على الهجرة قصد فرض تحوير التركيبة السكانية كأمر واقع و بالقوة من خلال توطين آلاف العائلات اليهودية بالاعتماد على وسائل عنيفة كالمصادرة و غيرهاquot; وفق نص البيان.

من جهة أخرى اعتبرت هذه المنظمة ان مدينة القدس التي هي أحد أهم الكنوز الحضارية للشعب الفلسطيني والأمة العربية والعالم الإسلامي والبشرية كافة، تتعرض لهجمة إسرائيلية تستهدف محو هويتها الحضارية. من جهة اخرى دعا بيان المنظمة الى الحيلولة دون فرض اسرائيل لمخططها الساعي للتطهير والمحو الحضاري للتراث الثقافي الفلسطيني.

يذكر ان منظمة الألكسو ستعقد اوائل آذار /مارس المقبل في باريس ندوة دولية حول القدس بهدف التأكيد على عروبتها وقيمتها الحضارية الإنسانية بمشاركة مؤرخين و محللين و سياسيين و اعلامين عرب و اجانب.