اضطرت المحكمة لتعيين محامي لزعيم صرب البوسنة السابق بسبب مقاطعته المستمرة للمحاكمة وافتقاده حق تمثيل نفسه.

أمستردام: قال المستشار القانوني لرادوفان كارادزيتش يوم الخميس ان زعيم صرب البوسنة السابق سيطعن على قرار قضاة محكمة جرائم الحرب تعيين محام للدفاع عنه في المحاكمة التي يمثل نفسه امامها.

وعين قضاة المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة الشهر الماضي المحامي ريتشارد هارفي المقيم في لندن للدفاع عن كارادزيتش بعدما قاطع المحاكمة. ورفضت المحكمة طلب كارادزيتش باستئناف القرار.

وقالت المحكمة انه اذا استمر كارادزيتش في مقاطعة المحاكمة فانه سيفقد حق تمثيل نفسه وسيتولى الامر المحامي الذي عينه القضاة.

وقال بيتر روبنسون الذي يقدم المشورة القانونية لكارادزيتش quot;سيقدم كارادزيتش مذكرة احتجاج على تعيين ريتشارد هارفي كمحام في قضيته ويطالب بالغاء التعيين.quot; واضاف أن المذكرة ستقدم يوم الجمعة.

وينفي كارادزيتش عن نفسه جميع تهم جرائم الحرب الموجهة اليه وعددها 11 تهمة لدوره في حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995 بما فيها تهمة ارتكاب ابادة جماعية في سربرنيتشا. وقاطع كارادزيتش اول ثلاثة أيام من محاكمته في محاولة لكسب المزيد من الوقت لاعداد دفاعه.

والقرار الصادر في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني بتعيين محام يتيح لكارادزيتش الاستمرار في تمثيل نفسه ولكن يوجب عليه العمل مع هارفي.

وقالت المحكمة في حيثيات رفضها لاستئناف القرار ان الطلب غامض جدا وسابق لاوانه لانه قدم قبل تعيين المحامي.