القاهرة: يبدأ وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط غدا جولة خليجية تشمل الامارات والكويت وسلطنة عمان والبحرين يجري خلالها مشاورات مكثفة مع نظرائه في تلك الدول بهدف دعم العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير حسام زكي في تصريح صحافي اليوم ان أبوالغيط سيرأس مع نظرائه في الكويت والبحرين وعمان اجتماعات اللجان العليا المشتركة بين مصر وتلك الدول والتي سينتج عنها توقيع عدة اتفاقيات تعاون في عدة مجالات.

واوضح ان هذه المجالات تشمل التعاون الثقافي والعلمي والتخطيط القومي والاسكان والتعليم والاعلام والسياحة والجمارك اضافة الى مناقشة تطوير سبل الرعاية للجاليات المصرية.

وأوضح زكي أن هذه الجولة تأتي في اطار التحرك المصري المكثف لدعم علاقات التعاون بين مصر ودول الخليج قائلا ان مشاورات وزير الخارجية ستركز على ايجاد وتوفير فرص عمل جديدة للمصريين والتعرف الى احتياجات حكومات هذه الدول من الأيدي العاملة المصرية.

واشار الى ان ابوالغيط سيبحث تحسين أوضاع العمالة المصرية بالخليج والتفاوض حول شروط عمل أفضل مع عرض مشاكل المصريين في هذه الدول والسعي لحلها وتيسير فرص الاقامة لأسر المصريين العاملين في الخارج.

ولفت زكي الى ان وزير الخارجية المصري سيناقش مع نظرائه تبادل الاعفاء من رسوم التأشيرات بالنسبة للجوازات المهمة والخاصة مع بحث كيفية دعم التبادل التجاري ومنع الازدواج الضريبي وتيسير منح التأشيرات لرجال الأعمال من خلال عدة اتفاقيات.